الجامعة العربية تنظم المنتدي الاقتصادي الياباني العربي بطوكيو

.
.

تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ووزارة الخارجية اليابانية، ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة ، بالتعاون مع المنظمات العربية المتخصصة، وبالإضافة إلي عدد من الجهات اليابانية المعنية ذات الصلة بما في ذلك هيئة التجارة الخارجية اليابانية JETRO، الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي الياباني العربي بطوكيو.

ويعقد المنتدى خلال الفترة من 9 إلي 11 يوليو، برئاسة مشتركة بين كلاً من أحمد أبو الغيط ،الأمين العام لجامعة الدول العربية،و يوكو كاميكاوا وزيرة خارجية اليابان، وكين سايتو وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، ويوسف محمود الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل بالمملكة الأردنية الهاشمية (بصفته رئيس الدورة الحالية (113( للمجلس الاقتصادي والاجتماعي) 

لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اليابان والدول العربية. وسيتم استضافة الدورة (5) للمنتدى في اليابان لأول مرة منذ 11 عامًا، منذ استضافة فعاليات الدورة (3) للمنتدى عام 2013.

 

وذلك بموجب مذكرة التعاون بين اليابان وجامعة الدول العربية لتعزيز التعاون بين اليابان والدول العربية الموقعة في عام 2009، تم إنشاء المنتدى الاقتصادي الياباني العربي كإطار للحوار على المستوى الوزاري بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اليابان والدول العربية من خلال التعاون في مجموعة واسعة من المجالات الاقتصادية، بما في ذلك التجارة والاستثمار والطاقة والعلوم والتكنولوجيا وتنمية الموارد البشرية.

وكانت هذه فرصة للشركات اليابانية لتوسيع أعمالها وتعالج الدول العربية حاليًا مسألة التنويع الاقتصادي والصناعي، بما في ذلك الطاقة الرقمية والمتجددة، ومن المتوقع زيادة تعميق العلاقات الاقتصادية بين اليابان والدول العربية خلال الفترة القادمة. من خلال دعم دبلوماسية اليابان الاقتصادية وأهمية التعاون البيني المشترك والاستفادة من تجارب اليابان الرائدة في المجالات الاقتصادية والابتكار، بما في ذلك دبلوماسية الموارد تجاه المنطقة العربية، بالإضافة إلى أن المنتدى سيساهم في دعم تواصل اليابان مع المنطقة العربية.

 

يتضمن جدول أعمال فعاليات المنتدى ما يلي:

 

أولاً: الندوات والزيارات المُنظمة من قبل الجانب الياباني" يوم الثلاثاء الموافق 9/7/2024 بما في ذلك هيئة التعاون الدولي اليابانية (JICA) والمعهد الوطني الياباني للعلوم الصناعية المتقدمة والتكنولوجيا ((AIST وغير ذلك.

 

ثانياً: " المؤتمر الاقتصادي والتجاري بين القطاعين العام والخاص من الجانبين العربي والياباني " للقطاع العام والخاص من الطرفين يوم الأربعاء 10 يوليو سيتم تنظيم معرض مصاحب للمؤتمرلمشاركة المعنيين من الجانبين العربي والياباني

 

ثالثاً: " الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني " على المستوى الوزاري يوم الخميس الموافق 11 يوليو لمناقشة سبل التأكيد على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اليابان والدول العربية، بما في ذلك قطاعات: التنمية الاقتصادية المرنة بين اليابان والدول العربية (أمن الطاقة لجانبي العرض والطلب، البنية التحتية الرقمية والابتكار مع التكنولوجيا الناشئة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والميتافيرس) ، التنمية الاقتصادية المستدامة اليابانية-العربية (تقنيات الطاقة النظيفة، إجراءات أهداف التنمية المستدامة وتنمية الموارد البشرية في مجال الطاقة والرقمنة

 

ترشيحاتنا