15 أبريل .. القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى وميلاد امام الدعاه محمد متولى الشعراوى

القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى
القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى

أبريل أو نيسان هو الشهر الرابع في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة الشهور التي تتكوّن من 30 يوماً ، ويبدأ أبريل في (علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحمل وينتهي في برج الثور ، وفلكيًا عندما تبدأ الشمس في برج الحوت وتنتهي في برج الحمل.

أتى اسم هذا الشهر من الاسم اللاتيني aprilis، وذالك إما من كلمة aperire التي تعني التفتح، في إشارة لمظاهر الربيع التي تظهر في هذا الشهر، أو من الكلمة الإتروسكية آپرو، التي تعني إله الحب آفروديت.

وفي بلاد الشام والعراق يسمى إبريل نيسان، وهذا اسم دخل على اللغة الآرامية من اللغة الأكادية، وأصل الكلمة السومرية "نيسانْگ"، وتعني الباكورة ، ويسمى أفريل في تونس والجزائر ، وفي التقويم المصري يسمى برمودة ، وفي بلدان المغرب العربي يسمّى شهر إبريل يبرير حسب التقويم الفلاحي، إلا أن بداية شهر يبرير تختلف عن بداية شهر أبريل ،

وفى أبريل وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1517 - إعدام السلطان طومان باي آخر سلاطين الدولة المملوكية، وكان ذلك إيذانًا بانتهاء العصر المملوكي وبداية تبعية مصر للدولة العثمانية.
1865 - اغتيال الرئيس الأمريكي أبراهام لينكون برصاصة أطلقها عليه جون ويلكس بوث في «مسرح نورد» في واشنطن حيث كان يشاهد مع زوجته عرضًا مسرحيًّا.
1912 - غرق السفينة آر إم إس تيتانيك بعد اصطدامها بجبل جليدي في المحيط الأطلسي.
1982 - تنفيذ حكم الإعدام بخالد الإسلامبولي وخمسة من معاونيه بتهمة اغتيال الرئيس المصري محمد أنور السادات.
2018 - بدء فعاليات القمة العربية التاسعة والعشرين في الظهران.
2022 - قوات الاحتلال الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى لإقامة شعائر دينية يهودية لمدة أسبوع في باحة المسجد بمناسبة عيد الفصح اليهودي، وإصابة ما لا يقل عن 150 فلسطينيًا.
2023 - اشتباكات عنيفة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في أنحاء مختلفة من البلاد.

وفى 15 أبريل ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1452 ولد ليوناردو دا فينشي، رسام إيطالي وأحد فناني عصر النهضة ، وفى عام 1839 ولد يعقوب صنوع، رائد من رواد المسرح المصري والصحافة المصرية الساخرة ، وفى عام 1892 ولد محمد القصبجي، ملحن مصري ، وفى عام 1905 ولد عبد الفتاح القصري، ممثل مصري ، وفى عام 1910 ولدت أمينة رزق، ممثلة مصرية ، وفى عام 1911 ولد الشيخ محمد متولي الشعراوي، عالم ومفسر مصري.

وفى 15 أبريل توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1517 مات طومان باي، سلطان مملوكي ، وفى عام  1980 مات جان بول سارتر، كاتب وفيلسوف فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1964 ، وفى عام 1990 ماتت جريتا جاربو، ممثلة سويدية

ترشيحاتنا