روشتة غذائية للحفاظ على الوزن فى عيد الفطر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ساعات قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، والذي من أهم طقوسة أنواع مختلفة من الحلوى والمخبوزات والأكلات والتسالي التى اعتاد عليها المصريون كنوع من الإحتفال بهذا العيد، ولكن الإكثار وعدم التنظيم فى تناول كل هذه الأكلات قد يؤثر سلبا على صحة الإنسان.


وفي هذا الصدد أكدت دكتورة ضحى عبده محمد، أستاذ كيمياء حيوية التغذية، ورئيس قسم النغذية بالمركز القومى للبحوث، أنه فى صباح عيد الفطر يجب الحرص على إتباع السنة النبوية الشريفة، فقد كان رسول صلى عليه وسلم يحرص على تناول عدد فردى من التمرات قبل الخروج لصلاة، العيد ولذا يجب أن نتبع هذه السنة النبوية الشريفه لما فيها من تهئية الجسم للدخول فى حالة الإفطار وإمداده بالسكريات البسيطة وبعض الفيتامينات.


موضحة أن وجبة الإفطار يجب أن تكون وجبة خفيفة على سبيل المثال أى نوع من الجبن وخضروات طازجة مع نصف رغيف خبز أسمر، وعن بداية اليوم بتناول الحلوى الدسمة والمجهزة للعيد يجب الابتعاد تماما من ضرر الإصابة بعسر الهضم.


عيد الفطر لا يمكن أن يمر دون الكعك والغريبة والبيتى فور وغيرها من الحلويات اللذيذة، لكن تلك الأطعمة تحتوى على "الدهون المشبعة" في السمنة أو الزبدة و"الكربوهيدرات" الدقيق والسكر كمكونات أساسية، والإفراط في تناولها قد يؤدى إلى زيادة السعرات الحرارية المتناولة، وبالتالى زيادة الوزن، فالكعكه الواحدة تحتوى على 200 سعر حراري، فيجب على الجميع عدم الإفراط فى تناول هذه الحلويات والاكتفاء بقطعة أو إثنين كحد أقصى خالل اليوم، فالإفراط فى تناول الحلويات والوجبات الدسمة أيام العيد يؤدى إلى إرباك الجهاز الهضمى وحدوث تلبكات معوية. 


 ويجب أن يتم إختيار الأنواع المناسبة من الحلوى ، فالكعك المحتوى على المكسرات والعجوة أفضل من المحتوى على الملبن أو السادة وذلك لأن المكسرات تحتوى على الأحماض الدهنية من نوع أوميجا-3 ، وهى هامة ومفيدة جدا لصحة الجسم والقلب وكذلك تحتوى على عنصر الزنك الهام جدا، وكذلك العجوة وهى بلح وبالتالى تحتوى على سكريات للجهاز المناعى وعمله بكفاءة طبيعية وأمالح معدنية وفيتامينات مفيدة للجسم بإلاضافة إلى أن كمية الدهون والكربوهيدارت الموجودة فى الكحك والبسكويت تجعله أفضل من الغريبة والبيتى فور، كما يمكن زيادة الفائدة به بإضافة الكاكاو لما يحتويه من مضادات أكسدة.


 يجب الحرص فى يوم العيد على توزيع الوجبات وأن تكون وجبات صغيرة حتى لا نرهق الجهاز الهضمى، ويجب تناول الخضروات والفواكه الطازجة لما تحتويه من ألياف غذائية مهمة وكذلك محتواها من الفيتامينات والأملاح المعدنية و يجب تناول كمية كافية من المياه من 2 إلى 3 لتر خلال اليوم. وأن توجد وجبتين خفيفتين تكون عبارة عن فواكه أو خضروات طازجة أو بعض البقوليات مثل الحمص أو الترمس وكذلك لب عباد الشمس أو اللب الأبيض، وهى من الأغذية التى من المعتاد تناولها فى العيد ولكن يجب ألا تحتوى على كمية عالية من الأملاح حتى لا تؤذى مرضى إرتفاع الضغط.


 كذلك يجب الحرص على تناول المشروبات العشبية مثل الشاى الأخضر والينسون والنعناع خلال اليوم لما لها من فوائد صحية بما تحتويه من مواد فعاله نباتية تعمل كمضادات الأكسدة ما يحفظ الجسم ويحميه من الشقوق الحره.
 ويجب أن تكون وجبة الغذاء فى ميعاد يتوسط ميعاد الإفطار أثناء الصيام وموعد الغذاء المعتاد قبل صيام شهر رمضان. 


 ويجب أن تحتوى على وجبة غذائية متكامله بها كل العناصر الغذائية بروتينات "نباتى أو حيوانى" - كربوهيدرات-دهون-فيتامينات وأملاح معدنية وماء، مع ضرورة الحرص على تناول من كوب إلى اثنين ماء قبل الأكل بصفه عامه حتى نقلل من كمية الغذاء المتناول، وأن نتناول ثمرة فاكهة قبل تناول الوجبات الغذائية وخاصة التفاح أو البرتقال وذلك لمحتواها من الألياف الغذائية والفيتامينات والمواد الفعاله النباتية والتى لها دور فى الحفاظ على صحة الجسم من خلال عملها كمضادات الأكسدة.


 ويجب تناول طبق من السلطة فى بداية وجبة الغذاء ويفضل أن يحتوى على أنواع مختلفه من الخضروات مختلفة الألوان وكذلك الخضروات الورقية، ثم يتم تناول الطبق الرئيسى والذى يفضل أن يحتوى على مصدر بروتين حيوانى أو نباتى وأن يكون محتواه من الدهون قليل، ويجب الحرص على تناول الطعام ببطء والحرص على المضغ الجيد للطعام. 


وأضافت أستاذ كمياء حيوية التغذية أنه يعتاد البعض على تناول الأسماك المملحة فى أول أيام العيد، ولكن مع انتشار فيروس كورونا والحفاظ على صحتنا وعلى جهازنا المناعى يفضل الإبتعاد عن هذه العادة، وإستبدالها بتناول أحد أنواع الأسماك المحببة للأسرة.


 قائلة "يفضل تناول الأسماك البحرية المحتوية على الأحماض الدهنية من نوع أوميجا-3 مثل الماكريل والتونه والسردين لما لها من فوائد صحية للقلب والبشرة وكذلك بروتينات الأسماك من أفضل أنواع البروتين التى تعطى إحساس بالشبع وعالية القيمة الغذائية".


مؤكدة أن الأسماك من الأطعمة المفضله لمن يود أن يحافظ على وزن الجسم أو من يتبع نظام غذائى لإنقاص الوزن.


 يجب أن تكون وجبة العشاء وجبة خفيفه وتحتوى على جميع العناصر الغذائية، فيمكن أن تحتوى على كوب زبادى بالفواكه أو الخضروات المحببه وأن يتم إضافة ملعقة من جنين القمح أو بذور الكتان كمصدر للدهون المفيدة مثل األوميجا-3 فى حالة بذور الكتان وكذلك محتواه العالى من الألياف الغذائية المفيدة إضافة وهو مهم جدا تنشيط جهاز المناعه ً إلى إحتواء جنين القمح على فيتامين هـــ " E " كمضاد للأكسدة.


 ويجب أن نحرص فى يوم العيد على ممارسة الرياضة لما لها من تأثير مفيد على صحة الإنسان ، حيث تساعد الرياضه فى الحفاظ على الجهاز المناعى والذى يهمنا المحافظه عليه وكذلك تساعد فى حرق الدهون التى تم تناولها خلال اليوم.

 

اقرأ ايضا : كيف يفيد الصيام مناعة الجسم؟..أستاذ تغذية بـ«القومي للبحوث» يُجيب

ترشيحاتنا