21 مارس|معركة أبو قير في الإسكندرية بين القوات البريطانية والفرنسية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

مارس هو الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية، ويتكوّن من 31 يوم (يسمى في العراق وبلاد الشام آذار) وأصل تَسمية بابلي ، في روما القديمة تم تسمية الشهرعلى اسم ماريتيوس "Maritius"  إله الحرب الروماني وكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه ، قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب .

وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء ، وكان شهراً مكرّساً للإله آشور أبي الآلهة، والكلمة ُ مشتقة من جذر « هَدَر » وذلك لما يقع فيه من عواصف وسيول وهدير، وبعض الناس اليوم يُسمُّونه آذار الهدَّار، ويبدأ مارس (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت ، وفى مارس وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

630 - الإمبراطور هرقل يعيد صليب الصلبوت، وهو أحد أقدس الآثار المسيحية، إلى القدس.

1550 - التوقيع على «معاهدة إسطنبول» بين الدولة العثمانية والدولة الصفوية.

1801 - نشوب معركة أبو قير في الإسكندرية بين القوات البريطانية والفرنسية بالقرب من أنقاض نيكوبوليس في مصر.

1804 - اعتماد قانون نابليون في القانون المدني الفرنسي.

1935 - الشاه رضا بهلوي يصدر قرارًا يقضي بتحويل اسم «دولة فارس» إلى إيران.

1968 - نشوب معركة الكرامة في الأردن بين القوات الإسرائيلية والأردنية.

2013 - تفجير انتحاري في مسجد الإيمان بحي المزرعة في العاصمة السورية دمشق، يودى بحياة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي و42 شخصًا من بينهم حفيده بالإضافة إلى إصابة 84 آخرين بجروح.

وفى 21 مارس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1890 ولد عبد الفتاح الشعشاعي، قارئ قرآن مصري ، وفى عام 1923 ولد نزار قباني، شاعر ودبلوماسي سوري ، وفى عام 1942 ولد علي عبد الله صالح، سادس رؤساء اليمن الشمالي وأول رؤساء الجمهورية اليمنية.

وفى 21 مارس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1923 توفى إسماعيل صبري، شاعر مصري من رواد مدرسة الإحياء والبعث ، وفى عام 2013 توفى محمد سعيد رمضان البوطي، وهوعالم مسلم سوري ، وفى عام 2021 ماتت نوال السعداوي، وهى ناشطة وكاتبة مصرية.

 

ترشيحاتنا