22 أبريل .. ميلاد الرسول محمد بن عبد الله سنة 571 ميلادية الموافق سنة 53 قبل الهـجرة

تعبيرية
تعبيرية

أبريل أو نيسان هو الشهر الرابع في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة الشهور التي تتكوّن من 30 يوماً ، ويبدأ أبريل في (علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحمل وينتهي في برج الثور ، وفلكيًا عندما تبدأ الشمس في برج الحوت وتنتهي في برج الحمل.

أتى اسم هذا الشهر من الاسم اللاتيني aprilis، وذالك إما من كلمة aperire التي تعني التفتح، في إشارة لمظاهر الربيع التي تظهر في هذا الشهر، أو من الكلمة الإتروسكية آپرو، التي تعني إله الحب آفروديت.

وفي بلاد الشام والعراق يسمى إبريل نيسان، وهذا اسم دخل على اللغة الآرامية من اللغة الأكادية، وأصل الكلمة السومرية "نيسانْگ"، وتعني الباكورة ، ويسمى أفريل في تونس والجزائر ، وفي التقويم المصري يسمى برمودة ، وفي بلدان المغرب العربي يسمّى شهر إبريل يبرير حسب التقويم الفلاحي، إلا أن بداية شهر يبرير تختلف عن بداية شهر أبريل ، وفى أبريل وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :
571 - ولادة الرسول محمد بن عبد الله.
1500 - اكتشاف البرازيل عن طريق الصدفة عن طريق البحار البرتغالي بيدرو ألفاريز كابرال والتي ضمها باسم مملكة البرتغال.
1898 - إصدار أول جريدة كردية موسومة باسم صحيفة كردستان في القاهرة، فأصبح هذا اليوم يوم الصحافة الكردية.
1948 - عصابة هاجاناه الصهيونية تستولي على مدينة حيفا الفلسطينية بعد مذابح مروعة.
2010  - انفجار صاروخ بالقرب من مدينة العقبة جنوب الأردن يؤدي إلى وقوع أضرار في مستودع للتبريد دون وقوع أي ضحايا، وهو صاروخ من اثنين أُطلقا في الفجر وسقطا فوق الأراضي الأردنية فيما سقط الآخر في البحر الأحمر، وقد نفت مصر والأردن انطلاق الصاروخين من أراضيهما، وتحليلات عسكرية تشير إلى أن الصاروخين كانا يستهدفان ميناء إيلات الإسرائيلي.
2021 - نجاح تجربة ناسا لإنتاج الأكسجين على المريخ من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي للكوكب.

وفى 22 أبريل ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1451 ولدت الملكة إيزابيلا الأولى، ملكة قشتالة وليون وصقلية ، وفى عام 1900 ولد عباس فارس، ممثل مصري ، وفى عام 1937 ولد جاك نيكلسون، ممثل أمريكي ، وفى عام 1950 ولد مدير التصوير المصرى طارق التلمساني.

وفى 22 أبريل توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1936 توفى إسماعيل كمالي، وهو مؤرخ ليبي ، وفى عام 1994 رئيس الولايات المتحدة السابع والثلاثون ريتشارد نيكسون

ترشيحاتنا