أحمد عدلي يتولى رئاسة اللجنة المؤقتة للاتحاد المصري للشطرنج 

أحمد عدلي بطل مصر والعالم في الشطرنج
أحمد عدلي بطل مصر والعالم في الشطرنج

تولى أحمد عدلي بطل مصر والعالم في الشطرنج رئاسة اللجنة المؤقتة لإدارة الاتحاد المصري للشطرنج بعد قبول الاستقالة التي تقدمت بها اللجنة السابقة برئاسة هشام الجندي.

وجاء ذلك بعد تقدم اللجنة المؤقتة السابقة برئاسة هشام الجندي باستقالتها إلى اللجنة الأولمبية المصرية بعد رفضها ابتزاز الاتحاد الدولي ومطالبته بمبالغ مالية كبيرة بالعملة الأجنبية بالمخالفة للوائح الدولية والمحلية بعد انسحاب عدة دول من بطولة العالم للناشئين التي أقيمت في مصر خلال الفترة من 14 إلى 27 أكتوبر 2023.

وتولى رئاسة اللجنة الثلاثية لإدارة الاتحاد كل من أحمد عدلي، إيمان الأنصاري، محمد عبد العال وذلك حتى نهاية الدورة الانتخابية الحالية 2020/2024 لتقام بعدها انتخابات لاختيار مجلس إدارة جديد للاتحاد المصري للشطرنج.


وجاء نص بيان الاتحاد المصري للشطرنج برئاسة أحمد عدلي كالتالي: «مر المجتمع الشطرنجي الفترة السابقة بالعديد من المعوقات والخلافات والمشاكل التي انتهت بقرار الاتحاد الدولي للشطرنج المؤرخ في 29 فبراير 2024 بتعليق عضوية الاتحاد المصري وحرمانه من تنظيم البطولات الدولية والمشاركة في أي فعاليات دولية، كما نص على حرمان اللاعبين المصريين من اللعب تحت علم بلادنا الحبيبة».

وأضاف البيان الصادر اليوم السبت: «وكتحرك سريع لاحتواء الأزمة تواصلت اللجنة الأوليمبية المصرية ووزارة الشباب والرياضة بعدد من رموز المنتخب القومي لتكليفهم بالتدخل لدى الاتحاد الدولي لحل الأزمة وكذلك تكليفهم بإدارة شئون الشطرنج المصري والعمل على تجاوز كافة الأزمات المتراكمة في السنوات السابقة».

واستطرد : «ومن منطلق المسؤولية الوطنية وحبنا لرياضتنا العريقة وإنقاذا لسمعة بلادنا في المحافل الدولية وخوفا على مصالح أفراد المجتمع الشطرنجي المصري فقد رحبنا بتحمل المسؤولية لفترة انتقالية حتى تتم إعادة ترتيب البيت الشطرنجي المصري من الداخل وصولا لانتخاب مجلس إدارة جديد من خلال جمعية عمومية معبرة لإدارة النشاط والوصول به إلى آفاق جديدة مستحقة».

واختتم البيان : «نحن إذ نؤسس لمرحلة جديدة في تطوير الشطرنج المصري، فإننا نتعهد بالعمل مع كافة مكونات وأعضاء المجتمع الشطرنجي دون استبعاد أو إقصاء، فإننا نناشد كافة أفراد المجتمع بالتعاون معنا للم الشمل ووأد الخلافات ورأب التصدعات التي مثلت العائق الأساسي لانطلاق الشطرنج المصري عربيًا وأفريقيا ودوليًا إلى المكانة التي يستحقها».

وكان مجلس إدارة الاتحاد الدولي للشطرنج أصدر قرارًا بتجميد عضوية الاتحاد المصري لمدة عام، وذلك بعد المخالفات التي شهدتها بطولة العالم للناشئين التي أقيمت في مصر خلال الفترة من 14 إلى 27 أكتوبر 2023.

وجاء قرار الاتحاد الدولي للشطرنج بتعليق عضوية الاتحاد المصري بتاريخ 29 فبراير 2024 بناء على ما حدث في بطولة العالم للناشئين؛ حيث أدت الأحداث التي وقعت في 7 أكتوبر 2023 إلى عدم تمكن عدد من الاتحادات واللاعبين الفرديين من الوصول للمشاركة في البطولة بما لا يقل عن 172 شخصًا من 12 اتحادًا مختلفًا ولم تتم إعادة إرسال الأموال الخاصة باشتراكات هؤلاء اللاعبين من جانب الاتحاد المصري للشطرنج حتى تاريخه ولم يقم الاتحاد المصري بتقديم المستندات والمعلومات اللازمة، ولم يبدأ في سداد الديون.

وبناء على ذلك قرر الاتحاد الدولي للشطرنج تعليق عضوية الاتحاد المصري وحرمانه المؤقت من تنظيم أي بطولات مصنفة من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج، بالإضافة إلى الحق في تفويض أي ممثلين إلى أحداث الاتحاد الدولي للشطرنج.

وكشف البيان أن رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج سيقوم بتقديم رئيس الاتحاد المصري ونائب رئيس الاتحاد المجمد نشاطه إلى لجنة الأخلاقيات والانضباط مع طلب تطبيق أشد الإجراءات الممكنة حيال ذلك الأمر.

وأصدر الاتحاد الدولي للشطرنج تعميمًا صارمًا على جميع اتحادات الاتحاد الدولي للشطرنج والأعضاء الآخرين في منظومة الاتحاد الدولي بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الأكاديميات والدوريات والأندية والمنظمين وما إلى ذلك بتجنب أي اتصالات بالشطرنج أو أي اتصالات أخرى ذات صلة بالرياضة مع مسؤولي الاتحاد المصري للشطرنج.

وأكد الاتحاد الدولي أنه اعتبارا من 8 مارس 2024، لا يجوز لجميع اللاعبين المصريين اللعب في جميع البطولات تحت رعاية الاتحاد الدولي إلا مع علم الاتحاد الدولي فقط مع الالتزام بتغيير العلم المصري إلى علم الاتحاد الدولي للشطرنج ويُمنح حق اللعب تحت علم الاتحاد الدولي للشطرنج لمدة عام واحد أو حتى إشعار آخر من الاتحاد الدولي للشطرنج.

كما تقرر تفويض رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج ليقرر ما إذا كان ينبغي قبول اللاعبين المصريين، الذين يلعبون تحت علم الاتحاد الدولي أو تحت أي علم محايد/ قاري آخر، في البطولات المقامة تحت رعايته للأحداث المصنفة من جانب الاتحاد الدولي للشطرنج/ الاتحاد الدولي للشطرنج، وتفويض الرئيس ليقرر أي منها يجب أن تنطبق الشروط على هؤلاء اللاعبين.

واختتم البيان الصادر من جانب الاتحاد الدولي للشطرنج أن قرار تجميد عضوية الاتحاد المصري للشطرنج سيصبح ساريًا اعتبارًا من 5 مارس 2024.

ترشيحاتنا