انطلاق القمة العربية الـ 33 بالبحرين.. 16 مايو

القمة العربية الإسلامية الأخيرة
القمة العربية الإسلامية الأخيرة

 

 

تنطلق القمة العربية الثالثة والثلاثون 16 مايو الجارى عشية الذكرى 76 للنكبة الفلسطينية لعام 1948 ، في ظل أجواء وظروف استثنائية - كما جرت كل القمم السابقة - حتى أصبحت «الاستثنائية» هي القاعدة بالنسبة للعالم العربي ، حاملة جدول أعمال مثقل بملفات شائكة وصعبة، على رأسها الملف الفلسطيني، في ظل استمرار حرب الإبادة في غزة، واستمرار الصراع فى السودان ، ما يتطلب موقفاً حازماً وقوياً من القادة العرب .

وتحتم التحديات الحالية على القادة العرب قدراً عالياً من التنسيق، لإنتاج موقف موحد يستهدف وقف الحرب الإسرائيلية، بالتشبيك مع الضغوط الشعبية والقوى الدولية ، وفتح أفق سياسي لإحياء عملية السلام . و ضرورة توحيد الجهود العربية لتقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الذي يعاني وضعاً كارثياً .

 

الأزمة الإثيوبية - الصومالية

كما تبحث القمة أيضاً «الأزمة الإثيوبية - الصومالية»، حسب تصريحات أحمد أبو الغيط  الأمين العام لجامعة الدول العربية الذي أكد أن «القانون الدولي والمصالح الدولية يرفضان المنهج الإثيوبي في فرض سياسة الأمر الواقع على المجتمع الدولي».

 

وتعمل البحرين على إنجاح هذه القمة الصعبة، والخروج بمكاسب تخدم الشعب العربي بالرغم من التحديات الجمة التى تواجهها منها العديد من الانقسامات  والصراعات المسلحة والخلافات البينية في الدول


 

الفرص والتحديات

ستعقد هذه القمة، ولأول مرة، بعد أن وصل أثر المستجدات في القضية الفلسطينية إلى شكل غير مسبوق في العالم الغربي، بحيث يهدد أمن واستقرار الدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة الأميركية، لا بسبب تهديدات عربية بالانتقام لأرواح الضحايا والشهداء كما جرت العادة، بل بسبب تعاطف الشعب الأميركي والأوروبي هذه المرة مع الفلسطينيين لدرجة تصادمه مع أنظمته، ودخول أفراد منهم السجن، وفصل آخرين من جامعاتهم ومن مناصبهم، وذلك استثناء غير مسبوق في كل تاريخ القضية، وسيؤثر حتماً على مسار القضية في الأروقة الدولية، ولا بد أن يظهر ذلك الأثر في اجتماع القمة العربية هذه المرة، فلا يجوز أن تجتمع القمة دون أن تأخذ في اعتبارها ذلك التأييد الذي يكتسح الشارع الأميركي، وتكون على قدر هذه المسؤولية بالإجماع على رأيٍ ومشروع تتجاوز فيه هذه القمة الاختلاف الفلسطيني، وتضع الفرقاء أمام مسؤوليتهم، وتبعد كل طرف مستفيد من هذا الاختلاف للبحث عن دور له في رسم المستقبل الفلسطيني .

 

ستعقد هذه القمة ودولة السودان فى حرب داخلية مستمرة  بعد هدأت فى ليبيا والصومال واليمن لذات الأسباب

تعمل البحرين على جهود تنظيمية وتنسيقية وعربية للخروج بنتائج مثمرة بالتنسيق مع الأشقاء

الشارع العربى

تتطلع أنظار الشارع العربي لما سيخرج من قرارات عن اجتماع القادة العرب، في ظل أوضاع سياسية متوترة، ومخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، إثر تداعيات الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، المستمرة للشهر السابع على التوالي.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها البحرين اجتماعاً من هذا النوع، سواء على مستوى القمم العربية العادية أو الطارئة. وكان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أعلن عن رغبة المنامة استضافة الاجتماع خلال فعاليات قمة جدة في السعودية العام الماضي.

الجامعة العربية

وعلى مدار الأشهر الماضية، دأبت الجامعة العربية، بالتعاون مع البحرين، على التحضير للقمة التي تعقد في «ظرف دولي استثنائي»، وفق مراقبين، حيث استقبل العاهل البحريني، في يناير الماضي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، «لبحث استعدادات البحرين لاستضافة القمة العربية»، كما تم عقد اجتماعات تنسيقية - تشاورية مكثفة بين الأمانة العامة لمجلس جامعة الدول العربية، والبحرين، شكلت من خلالها لجنة عامة للإعداد للقمة برئاسة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي .

 

وفي سياق الإعداد للقمة، استقبل وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، الاثنين، بالمنامة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، بهدف «استكمال التحضيرات والترتيبات اللازمة لاستضافة البحرين للقمة العربية في دورتها الثالثة والثلاثين، وتوفير متطلبات انعقادها على أفضل وجه»، حسب إفادة رسمية نشرتها وكالة الأنباء البحرينية.

 

وتكتسب القمة المقبلة زخماً دولياً، حيث أكد لقاء جمع وزير الخارجية البحريني، ووزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة بالمملكة المتحدة اللورد طارق أحمد، الاثنين، «أهمية انعقاد القمة العربية المقبلة، في ظل الظروف والتحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة، وضرورة التوصل إلى قرارات بناءة تسهم في تعزيز التضامن العربي ودعم جهود إحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة»

حرب إقليمية

ويرى خبراء سياسيون، أن «انعقاد القمة العربية يأتي في سياق استمرار التصعيد والتوتر الذي يدفع في اتجاه حرب إقليمية بسبب الحرب المتواصلة في غزة، فضلاً عن استمرار القتال في السودان، وكذلك استمرار الأزمات السياسية والأمنية في عدة دول، كما هو الحال في ليبيا وسوريا وفي الصومال». وأن «قمة المنامة تُعقد في ظروف تحتم عليها الخروج بقرارات أكثر جرأةً سياسياً لمواجهة تطورات الأحداث في قطاع غزة، وما يخلفه ذلك من تداعيات على البلدان العربية مستقبلاً»، فضلاً أن «هناك مسؤولية أخلاقية وسياسية تجاه الوضع الكارثي للفلسطينيين، لا سيما أن الساحة تفتقر إلى تصورات لإيقاف الحرب وحماية المدنيين من رحى الآلة العسكرية الإسرائيلية».

القمة العربية الإسلامية

كانت القمة العربية - الإسلامية التي عقدت في الرياض 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، قررت «تكليف وزراء خارجية السعودية بصفتها رئيسة القمتين العربية والإسلامية، وكل من الأردن، ومصر، وقطر، وتركيا، وإندونيسيا، ونيجيريا وفلسطين، والأمينين العامين للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بدء تحرك فوري باسم جميع الدول الأعضاء لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق السلام الدائم والشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة».

تساند مصر شقيقتها 

وكان  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اكد علي  الدعم المصري الكامل لجهود استضافة البحرين لـ«القمة العربية الثالثة والثلاثين»، المُقررة 16 مايو ٢٠٢٤، مُشددًا على حرص القاهرة على التنسيق الوثيق مع المنامة فيما يتعلق بمخرجات القمة.

وأكد مدبولى خلال  استقباله رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين أحمد بن سلمان المسَلَّم والوفد المرافق له الذي ضمّ عددًا من أبرز أعضاء مجلس النواب البحريني  الاسبوع الماضى ، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ، وذلك بحضور المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، وفوزية بنت عبدالله زينل، سفيرة مملكة البحرين لدى مصر.

 

وأشاد مدبولي، بالتطورات الحالية في العلاقات الثنائية «شديدة التميز» بين القاهرة والمنامة، مؤكدًا أن هذه العلاقات تحظى باهتمام بالغ من قيادتي البلدين، كما أشار إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، إلى القاهرة يوم 18 أبريل الماضي، ولقائه الرئيس عبدالفتاح السيسى.

بدوره، أكد رئيس مجلس النواب البحريني، أن القاهرة والمنامة تربطهما علاقات تاريخية، كما أن هذه العلاقات الثنائية مُتوجة بالروابط الأخوية وثيقة الصلة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، فضلًا عن علاقات الأخوة بين شعبي البلدين. لافتاً أن هذه القمة التي تعقد في البحرين فرصة ثمينة لتحقيق التضامن العربى ومواجهة التحديات الراهنة .مشيراً إلى أنه ستعقد البحرين قمتها والخلافات الفلسطينية - الفلسطينية مع الأسف ما زالت أكبر عائق وخطر يهدد الشعب الفلسطيني، ولها من الأثر الخطير ما يفوق في حدته ما فعلته إسرائيل بقتلها أكثر من 30 ألفاً من البشر، فهذا الخلاف سيضيع دماء تلك الأرواح البريئة هباء نتيجة التعنت والبحث عن مكاسب شخصية.

 

 

ترشيحاتنا