8 مارس .. مصر تعيد فتح قناة السويس ووفاة الفنان عبد الفتاح القصرى

صورة أرشيفية لقناة السويس
صورة أرشيفية لقناة السويس

 

مارس هو الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية، ويتكوّن من 31 يوم (يسمى في العراق وبلاد الشام آذار) وأصل تَسمية بابلي ، في روما القديمة تم تسمية الشهرعلى اسم ماريتيوس "Maritius"  إله الحرب الروماني وكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه ، قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب ، وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء ، وكان شهراً مكرّساً للإله آشور أبي الآلهة، والكلمة ُ مشتقة من جذر « هَدَر » وذلك لما يقع فيه من عواصف وسيول وهدير، وبعض الناس اليوم يُسمُّونه آذار الهدَّار، ويبدأ مارس (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت ، وفى مارس وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1722 - هزيمة الدولة الصفوية الإيرانية من قِبَل جيش أفغانستان في معركة «جيلان آباد».

1894 - نيويورك تصدر قانون يتمثل في إجبارية حمل الكلاب لقلادات تعرف بهويتهم لتكون أول مدينة أمريكية تصدر مثل هذا القانون.

1911 - بدء استعمال البصمات للمرة الأولى أداةً للكشف عن الجرائم وكان ذلك في نيويورك.

1920 - المؤتمر السوري العام المنعقد في دمشق بمشاركة ممثلين عن كافة المناطق السورية يعلن استقلال سوريا، وقيام «المملكة العربية السورية» على أراضي سوريا الطبيعية وتنصيب الأمير فيصل ابن الشريف حسين بن علي ملكًا عليها.

1930 - مهاتما غاندي يبدأ العصيان المدني وذلك لإجبار المملكة المتحدة على منح الاستقلال للهند.

1957 - مصر تعيد فتح قناة السويس وذلك بعد إكمال انسحاب القوات الإسرائيلية من سيناء وقطاع غزة.

1977 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تختار هذا التاريخ للإحتفال باليوم الدولي للمرأة.

2014 - اختفاء طائرة ماليزية من طراز بوينغ 777 والتي أقلعت من كوالالمبور متجهة إلى بكين وكانت تحمل على متنها 239 شخص من ضمنهم طاقم الطائرة.

وفى 8 مارس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1893 ولد عبد الرحمن عزام، مجاهد وسياسي مصري وأول أمين لجامعة الدول العربية ، وفى عام 1911 ولد أحمد حسين، سياسي مصري ، وفى عام 1928 ولد عادل أدهم، ممثل مصري ، وفى عام 1932 ولدت سميحة أيوب، وهى ممثلة مصرية ، وفى عام 1934 ولد الممثل المصرى ، عبد الرحمن أبو زهرة.

وفى 8 مارس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1938 توفى محمد توفيق نسيم باشا، رئيس وزراء مصر ، وفى عام 1964 توفى عبد الفتاح القصري، ممثل مصري.

ترشيحاتنا