حذر من أتباعها أطباء بريطانيا وأمريكا وألمانيا

علاج التهاب الحلق بماء المخلل .. أحدث النصائح الطبية على تيك توك

علاج التهاب الحلق بماء المخلل
علاج التهاب الحلق بماء المخلل

 

وسط غياب واضح للوائح المتعلقة بالمعلومات المضللة حول الصحة والطب على تيك توك، ويحذر العديد من الأطباء من خطورة تأثر البسطاء والمراهقين والشباب بمقاطع فيديو مزدحمة بنصائح صحية خاطئة وخطيرة.

ووفقاً لدراسة استقصائية أجرتها أحدى الشركات المتخصصة فى بريطانيا شملت 10500 شخص فوق عمر الـ18 عاماً، في كل من بريطانيا والولايات المتحدة، وألمانيا، والصين، واليابان، تبين أن نحو 6 ملايين شخص في المملكة المتحدة ، يعتمدعلى منصة تيك توك كمصدر للمعلومات الصحية.

ويقر أطباء بريطانيون في هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة، بأن 97% من مئات مقاطع الفيديو التي يشاهدونها يومياً عبر تيك توك مليئة بالمعلومات الصحية السيئة وعديمة الفائدة، بل وخطيرة في كثير من الأحوال، وقال باحثون جامعيون، في ولاية نورث كارولاينا، إن العديد من الفيديوهات على تيك توك التي تتطرق لأمراض، وتُقدّم نصائح طبية، تتضمن معلومات مضلِّلة.

ومع أنتشار الأنفلونزا ونزلات البرد وفيروس كورونا ، فى أنحاء العالم في هذا الوقت من السنة ، والتي تسبب جميعها فى التهابات في الحلق نجد التيك توكر يطلون برؤسهم علينا ليقدمون النصائح الطبية ، و العلاج المنزلى ، وأخرها زعمهم أن شرب ماء المخلل يمكن أن يساعد فى علاج تلك المشكلة.

الدكتور أوميد مهدي زاده طبيب الأنف والأذن والحنجرة، قال فى تقرير نشره موقع "prevention" المهتم بأخبار الصحة ، إنه لا توجد أبحاث علمية تدعم استخدام ماء المخلل لعلاج التهابات الحلق، ومع ذلك، فإن بعض العناصر الموجودة بهذا المشروب قد تساعد من الناحية النظرية في التعافي من بعض الأعراض ، لأن عصير المخلل يحتوي على ماء مالح، ومن المعروف أن الغرغرة بالماء المالح تساعد في علاج التهاب الحلق، كما أن الملح يعمل طبقة عازلة على الحلق ما يساعد بتخفيف البلغم، وتقليل الالتهاب.

وأكد قائلا "يحتوي ماء المخلل أيضًا على الخل، الذي له بعض الخصائص المطهرة ، وأنهى الدكتور زادة حديثه، قائلاً: "الغرغرة بماء المخلل قد تساعد بعلاج التهاب الحلق.. لكن من الصعب حسم الحقيقة دون أدلة طبية واضحة".

وأكدت طبيبة تغذية ، أن ماء المخلل يحتوي على الكثير من الملح، مشيرة إلى أنه يشكل خطرًا على ضغط الدم ، كما أن ماء المخلل يحتوي على نسبة عالية من الخل أيضًا، حيث يجعله حمضيًا جدًا بالنسبة للبعض، ما قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة الارتجاع المريئي أو التسبب في انزعاج بالجهاز الهضمي".

ترشيحاتنا