29 ديسمبر.. منظمة «الإرجون اليهودية» تنفذ مذبحة في باب العمود بالقدس

باب العمود في القدس
باب العمود في القدس

ديسمبر أو دِسَمْبَر (بالإنجليزية: December ) ،‏ (تكتب في المغرب: دجنبر، وفي موريتانيا: دجمبر) ، ويستعمل لفظ «ديسمبر» في الخليج العربي وشمال إفريقيا باستثناء المملكة المغربية التي تستعمل كلمة «دجنبر» ، بينما يسمى "كانون الأول" في بلاد الشام والعراق وهو الشهر الثاني عشر والأخير في السنة الميلادية ، وواحد من سبعة أشهر في السنة يبلغ عدد أيامه 31 يوم.

والناس فيه ينقطعون عن العمل و«يكنّون» في دورهم ، ويكون شهر ديسمبر شهر بارد جداً في نصف الكرة الشمالي، بحيث تشتد فيه الرياح وقد تهطل فيه الثلوج بغزارة ولهذا يسميه البعض «شهر البرودة» أو «شهر الثلوج» ، وفى ديسمبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1944 - صدور أول عدد من جريدة لوموند الفرنسية.

1947 - منظمة الإرجون اليهودية تنفذ مذبحة في باب العمود في القدس وتقتل وتجرح 41 فلسطينيًا.

1992 - تنظيم القاعدة يقوم بأول عملية هجوم بتفجير قنبلتين في عدن باليمن استهدفت الأولى فندق موفنبيك والثانية موقف السيارات التابع لفندق جولدموهر.

1993 - اختتام محادثات فلسطينية إسرائيلية في القاهرة بين وزير الخارجية إسرائيلي شمعون بيريز وممثل السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس دون تسوية العقبات المتعلقة بالأمن.

2016 - الإعلان عن اتفاق روسي تركي لوقف إطلاق النار في سوريا تمهيدًا لحل سياسي ينهي الأزمة السورية.

وفى 29 ديسمبر ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1939 ولدت محسنة توفيق، وهى ممثلة مصرية ، وفى عام 1957 ولد صلاح الشرنوبي، وهوملحن مصري ، وفى عام 1960 ولد أشرف زكي، وهو ممثل مصري.

وفى 29 ديسمبر توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 2003 توفى أحمد صدقي الدجاني، وهومفكر فلسطيني ، وفى عام 2020 توفى المخرج السورى حاتم على ، وفى عام 2022 توفى بيليه، وهولاعب كرة قدم برازيلي.

ترشيحاتنا