16 نوفمبر .. الخديوي إسماعيل يفتتح قناة السويس بحضور ملوك وأمراء أوروبا

افتتاح قناة السويس
افتتاح قناة السويس

نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم الجريجوري. وتعود التسمية إلى اللاتينية «نُوڤَمْ novem» وتعني تسعة بالعربية أي الشهر التاسع، و كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري ، و يسمى هذا الشهر تشرين الثاني في بلاد الشام والعراق، ونونبر في المملكة المغربية ، وفى نوفمبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

636 - بداية معركة القادسية بين المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص والفرس بقيادة رستم فرخزاد، وبها انتهى عصر الساسانيين.

1626 - الهنود الحمر يبيعون جزيرة مانهاتن مقابل قماش بقيمة 24 دولار.

1869 - الخديوي إسماعيل يفتتح قناة السويس في احتفال مهيب في مدينة الإسماعيلية بحضور عدد كبير من ملوك وأمراء أوروبا.

1917 - البريطانيون يسيطرون على يافا في فلسطين ويجلون العثمانيين منها.

1918 - إعلان الجمهورية الطرابلسية في ليبيا.

1970 - وزير الدفاع السوري حافظ الأسد يقود انقلاب عسكري عرف باسم الحركة التصحيحية.

 1990 -  السلطات العراقية في الكويت تفشل في إقناع الكويتيين بتغير بطاقاتهم المدنية الكويتية بهوية الأحوال المدنية العراقية وتقوم بتمديد مهلة إلغاء البطاقات الكويتية إلى 1 ديسمبر.

1993 - بدء المحادثات الاقتصادية الرسمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين في باريس، ورأس الوفد الفلسطيني مدير عام الشؤون الاقتصادية أحمد قريع والوفد الإسرائيلي داني روتشيلد.

وفى 16 نوفمبر ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها أنه فى عام 1891 ولد إستفان روستي، وهوممثل مصري ، وفى عام 1916 ولدت ماري كويني، ممثلة ومنتجة مصرية.

وفى 16 نوفمبر توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها صلاح الدين حافظ، وهو كاتب مصري ، وقد توفى فى عام 2008 ، وتوفى كمال الشاذلي عام 2010 ، وهو سياسى مصرى ، وقى عام 2019 توفت فوزية عبد الستار، وهى سياسية وحقوقية مصرية.

ترشيحاتنا