9 نوفمبر .. ياسر عرفات يعاني من نزيف في الدماغ والحديث عن مكان دفنه 

 رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات
رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات



 نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم الجريجوري. وتعود التسمية إلى اللاتينية «نُوڤَمْ novem» وتعني تسعة بالعربية أي الشهر التاسع، و كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري ، و يسمى هذا الشهر تشرين الثاني في بلاد الشام والعراق، ونونبر في المملكة المغربية ، وفى نوفمبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :
1799 - نابليون بونابرت يسطو على الثورة الفرنسية وينصب نفسه في منصب القنصل الأول، وهو بمركز حاكم فرنسا.
1953 - الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود يتولى حكم المملكة العربية السعودية بعد وفاة والده الملك عبد العزيز آل سعود.
1989 - بدأ هدم جدار برلين.
2004 - الإعلان عن أن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات يعاني من نزيف في الدماغ، والقيادة الفلسطينية تتحدث عن مكان دفنه في حال وفاته.
2005 - تفجيرات إرهابية تهز فنادق في العاصمة الأردنية عمّان.
2016 - فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية وذلك بعد فوزه بنسبة 51.3% من أصوات المجمع الانتخابي، ضد غريمته الديمقراطية هيلاري كلينتون.
وفى 9 نوفمبر ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها محمد إقبال، وهو شاعر باكستاني ، وقد ولد عام 1877 ، وكان أقبال رئيسا لحزب العصبة الإسلامية في الهند ثم العضو البارز في مؤتمر الله أباد التاريخي حيث نادى بضرورة انفصال المسلمين عن الهندوس ورأى تأسيس دولة إسلامية اقترح لها اسم باكستان، توفي إقبال 1938 بعد أن اشتهر بشعره وفلسفته، وقد غنت له أم كلثوم إحدى قصائده وهي «حديث الروح».
وفى عام 1910  ، ولد أبو السعود الإبياري، وهومؤلف مصري ، وفى عام 1933 ولد حمدي أحمد، وهو ممثل مصري.
وفى 9 نوفمبر توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها أنه فى عام 1953 توفى الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية ، وفى عام 2012 توفى جابر قميحة، كاتب وشاعر وأديب مصري ، وفى عام 2021 توفى الفنان والممثل المصرى أحمد خليل.
 

ترشيحاتنا