17 أكتوبر .. الدولة العثمانية تعلن الحرب على العرب ووفاة يوسف وهبى

تعبيرية
تعبيرية

 

أكتوبر هو الشهر العاشر في السنة حسب التقويم الجريجوري وأحد الأشهر السبعة التي يصل عدد أيامها لواحد وثلاثين يوما ، ويسمى تشرين الأول في بلاد الشام والجنوب، وذلك حسب اللغة والتقويم السرياني القديم ، واسم شهر أكتوبر تأتي من اللاتينية «أُكْتُو octo» أي ثمانية بالعربية، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري ، وفى أكتوبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1912 - اندلاع حرب البلقان الأولى.

1914 - الدولة العثمانية تعلن الحرب على بلغاريا والعرب.

1961 - الشرطة الفرنسية تقتل حوالي 300 مغترب جزائري وذلك بإلقائهم في نهر السين في باريس وذلك عقب مظاهرات شاركوا بها تحديًا لقانون حظر التجول الذي يمنع الجزائريين من الخروج.

1999 - مجلس الوزراء الكويتي يقرر إيقاف «جريدة السياسة» عن الصدور لمدة خمسة أيام وذلك بسبب تعرضها للأمير.

2001 - اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تعلن مسؤوليتها عن الحادث انتقامًا لمقتل أبو علي مصطفى على يد القوات الإسرائيلية.

2013 - السعودية ترفض العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، وعللت ذلك بعجز المجلس عن حل عدة قضايا أهمها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والسلاح النووي في الشرق الأوسط.

2016 - بدء العملية العسكرية لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل في شمال العراق من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

2019 - انطلاق سلسلة من الاحتجاجات الشعبية في بيروت وعدة مدن لبنانية تُندّد بالفساد وتردي الواقع المعيشي وفشل الحكومة اللبنانية في حل المشاكل الاقتصادية، والمتظاهرون يطالبون برحيل الرئاسات الثلاث: الجمهورية والحكومة والمجلس النيابي.

فى 17 أكتوبر ولد العديد من الشخصيات المعروفة منها البابا يوحنا بولس الأول عام 1912، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ، وفى عام 1915 ولد ، الكاتب والروائي المسرحي الأمريكي أرثر ميلر ، وفى عام 1936 ولد حازم الببلاوي، سياسي واقتصادي مصري ، وفى نفس اليوم والشهر والعام 1968 ولدا الممثلين المصريين سليمان عيد، ومحمد لطفي.

وفى 17 أكتوبر توفى العديد من الشخصيات المعروفة منها مي زيادة وقد توفيت عام 1948، أديبة فلسطينية / لبنانية ، وفى عام 1978 توفى عبد الحليم محمود، شيخ الجامع الأزهر، وفى عام1981 توفى منير مراد، ملحن مصري ، وأيضا فى نفس اليوم والشهر عام 1982 توفى يوسف وهبي، ممثل مصري لقب بعميد المسرح العربي.

ترشيحاتنا