هايلي تدعم ترامب كمرشح جمهوري للسباق الرئاسي .. ولكنها تتوقع خسارته

نيكي هايلي
نيكي هايلي

صرحت المرشحة الجمهورية المحتملة للسباق الرئاسي ، نيكي هايلي، أنها ستدعم الرئيس السابق دونالد ترامب إذا فاز بترشيح الحزب لانتخابات نوفمبر 2024.

ولكن علي صعيد اخر تري أن ترامب لن يستطيع الفوز في الانتخابات العامة.

وفي مقابلة مع شبكة" CNBC " قالت السفير الأمريكية السابقة بالأمم المتحدة،  والحاكم الفيدرالي لولاية ساوث كارولينا ، بأن البلاد في حاجة إلي جيل جديد من القادة الشباب .

وقالت" أريد دعمه ، لأنني لن أدعم كامالا هاريس ، لا أستطيع تحمل هذا ،لأنه لن يحدث ".

وانتقدت هايلي، ترشح الرئيس الحالي جو بايدن بسبب كبر سنه، وافترضت أنه لن يستطيع أن يكمل فترته الرئاسية القادمة بعمر 86 عامًا، وبأكثر وظيفة إرهاقا بالعالم، حيث ينتهي الأمر ب" كامالا هاريس" رئيسا للبلاد.

ومع ذلك ، أشارت هايلي أيضًا إلى أن ترامب يبدو أنه يتجه نحو لوائح اتهام إضافية ومحكوم عليه بالفشل في انتخابات عامة، "لا يمكن أن يكون لنا ، كجمهوريين ، هو المرشح، لا يستطيع الفوز في الانتخابات العامة، تلك هي المشكلة".

وقالت هايلي، إنها تتوقع أن تكون مرشحة الحزب الجمهوري وسترتفع أعدادها في استطلاعات الرأي بعد أول مناظرة  للحزب الجمهوري الشهر المقبل.
 

ووفقا لاستطلاعات الرأي، لازال الرئيس السابق دونالد ترامب يتصدر أراء الناخبين.

وذكرت حملتها أنها استوفت متطلبات الاقتراع وجمع التبرعات للجنة الوطنية الجمهورية للتأهل للمشاركة في المناظرة ، وقالت إنها ستوقع تعهد الولاء لدعم المرشح النهائي.

وأشارت أن، المرشحين الآخرين في السباق قد أنفقوا بالفعل ملايين الدولارات ، لكنها لم تفعل ذلك حتى الآن لأنه "لا أحد ينتبه في الوقت الحالي وكل ذلك سيتغير بعد المناظرة".

وتعد نيكي هايلي، ذات الأصول الهندية، ليست المسؤولة الجمهورية الوحيدة التي عملت مع الرئيس السابق، و تترشح للسباق الرئاسي،  حيث أعلن كلا من نائب الرئيس ترامب،  مايك بنس ترشحه ، بالإضافة إلي وزير خارجيته مايك بومبيو ، وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس.

ويتم تنظيم الانتخابات التمهيدية  للمارثوان الرئاسي على مستوى الولايات الخمسين، في يناير 2024 وتستمر حتى يونيو، وتحتفظ كل ولاية بنظام خاص لها كيفية إجراء تلك الانتخابات.

فإما عن طريق ما يسمى بالتجمع الانتخابي، ويقوم ناخبو الحزب فى الولاية باختيار مرشحهم بشكل مباشر، أو الانتخابات التمهيدية وتتم بطريقتين، إما انتخابات مغلقة يشارك فيها الناخبون المسجلون فقط على القوائم الانتخابية للحزب، أو انتخابات مفتوحة، ويشارك فيها المسجلون على قوائم الحزبين الديمقراطى أو الجمهورى فى كل ولاية.