22 يوليو .. تشكيل حكومة الـ 18ساعة في مصر ومقتل أبناء صدام حسين

ارشيفية
ارشيفية

 

 يوليو هو الشهر السابع في السنة المكونة من 12 شهر، ويتكون الشهر من 31 يوم ،  ويسمى تمّوز في بلاد الشام والعراق، وأحياناً يُولْيَه في مصر وموريتانيا ، وجويلية في تونس والجزائر، وبالمغرب يوليوز، وفلكياً يبدأ يوليو عندما تكون الشمس في برج السرطان وينتهي في برج الأسد ، و تم تسمية الشهر على اسم يوليوس قيصر لأنه الشهر الذي ولد فيه ، ونظراً لأصل اسم الشهر فقد كان ينطق "Julie" للمتحدثين بالإنجليزية حتى القرن الثامن عشر، وفى يوليوالعديد من الأحداث المهمة ومنها :

1598 - مسرحية تاجر البندقية للأديب ويليام شكسبير تدخل السجل الملكي بأمر من الملكة إليزابيث.

1933 - الطيار الأمريكي ويلي بوست يهبط في نيويورك بعد أن طار وحدة حول العالم في سبعة أيام.

1952 - تشكيل حكومة جديدة في مصر برئاسة أحمد نجيب الهلالي، واستمرت بعملها لمدة ساعات فقط وذلك بسبب قيام ثورة 23 يوليو في تلك الليلة، وكانت بذلك أقصر الحكومات عمرًا في مصر ، وتولى نجيب الهلالى رئاسة الوزارة مرتين الأولى من 1 مارس 1952 حتى 2 يوليو 1952، والثانية من 22 يوليو 1952 حتى 24 يوليو 1952، ثم استقال بعد 18 ساعة فقط لقيام ثورة 23 يوليو.

1987 - إطلاق النار على رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي بوجهه في لندن.

1990 - المجلس الوطني العراقي يصدر توصية بأن يظل صدام حسين رئيسًا للعراق مدى الحياة.

- إسرائيل تضع حجر أساس لبناء أول مستعمرة في جنوب لبنان.

2003 - معركة مخبأ عدي وقصي في الموصل بين 200 جندي أمريكي وعدي وقصي ومصطفى أبناء الرئيس السابق صدام حسين.

2015 - جامعة برمنغهام تُعلن عُثورها على مخطوطةٍ قُرآنيَّةٍ ترجع إلى العصر النبوي، بعد أن كانت قد دُمجت بالخطأ مع مخطوطةٍ أُخرى طيلة سنوات.

وفى 22 يوليو ولد العديد من الشخصيات المهمة منها  الفنانة وردة، وولدت فى 22 يوليو 1939 وتوفيت فى 17 مايو 2012، مغنية جزائرية حاصلة على الجنسية المصرية. اسمها الحقيقي وردة فتوكي ولدت في فرنسا لأب جزائري وأم لبنانية من عائلة بيروتية تدعى يموت. لها طفلان هما رياض ووداد ، مارست الغناء في فرنسا وكانت تقدم الأغاني للفنانين المعروفين في ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبد الحليم حافظ، وعادت مع والدتها إلى لبنان وهناك قدمت مجموعة من الأغاني الخاصة بها ، قدمت لمصر عام 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية «ألمظ وعبده الحامولي» ليصبح فاتحة إقامتها المؤقتة بالقاهرة. طلب رئيس مصر الأسبق جمال عبد الناصر أن يضاف لها مقطع في أوبريت «الوطن الأكبر».

وفى22 يوليوأيضا توفى العديد من الشخصيات المهمة منها  عام 2003 توفى أبنا صدام حسين الثلاثة عدي صدام حسين، وقصي صدام حسين، ومصطفى قصي صدام حسين ، وذلك من خلال عملية عسكرية أمريكية نُفذت في 22 يوليو 2003 شمال شرق مدينة الموصل العراقية، أدت إلى مقتل عدي وقصي الابنين الوحيدين للرئيس صدام حسين الذي كان حينئذٍ متخفياً في أحد بساتين منطقة الدور، و تحولت الغارة التي كانت غايتها إلقاء القبض على الأخوين المتخفيين عدي وقصي، إلى معركة بالأسلحة النارية عند مخبأ محصن بين قوة أميركية من 200 جندي مدعومة بالأسلحة الثقيلة وطائرات الهليكوبتر الهجومية مقابل أربعة أشخاص، عدي، وقصي، ومصطفى ابن قصي ذي الأربعة عشر عاماً، والعقيد عبد الصمد الحدّوشي حارس عدي، انتهت المعركة بمقتلهم بعد مقاومة استمرت أربع ساعات.

 

ترشيحاتنا