تناول طبق السلطة الخضراء قبل الفتة.. أبرز نصائح عيد الأضحى

لحوم عيد الأضحي
لحوم عيد الأضحي

فى عيد الأضحى أو "عيد اللحمة" الكل يبدأ فى تجهيز أصناف مختلفة من الأكلات، وجميعها تقريبا أكلات دسمة، ولكنها عادات وتقاليد اعتدنا عليها فى عيد الأضحى، هناك إرشادات صحية عند تناول فتة اللحمة بأنواعها المختلفة الدسمة..

قدمت الدكتور آمال صبرى استشارى التغذية العلاجية إرشادات عند تناول اللحوم فى عيد الأضحى، فلابد من تناول طبق السلطة الخضراء فهو مهم جدا، ولابد البدء به  ويحتوى على خضروات ورقية مثل البقدونس والجرجير، ويضاف عليهم ملعقة كبيرة خل التفاح مع بذور الشيا لتقليل أضرار الدهون الزيادة في اللحوم.

ولابد من تجنب تناول اللحوم المقلية، لأن هذا يزيد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، لذلك يفضل  التركيز على الأطعمة المشوية خلال هذا الموسم.


وأضافت صبرى أنه من الأفضل شرب كوبًا من عصير الليمون أو الشاي الأخضر بعد الأكل، ويمكن شرب الشاي الأحمر ، لكن اجعله خاليًا من السكر.

 

وأكدت استشارى التغذية العلاجية أن تناول الفاكهة مهم  لأنها تساعد فى إشباع الرغبة فى تناول السكر ببديل صحى، ولابد من عدم الإفراط في تناول الفاكهة مثل المانجو والتين والعنب لأنها مليئة بالسعرات الحرارية، مع ضرورة شرب مياه كثيرة على الأقل من ١٢-١٤  كوب ماء يوميا.


وحذرت صبرى من تناول المشروبات الغازية حتى الدايت والعصائر الجاهزة.

وأكدت على ضرورة الحفاظ على أي نشاط رياضي حتى لو المشي نصف ساعة يوميا أو المشي في المكان أو الرقص، ويٌنصح بمشروب الديتوكس مرة يومياً.

أضافت صبرى قائلة: "لينا  من ٣-٦ ملاعق كبيرة فتة و يمكن إضافة قطعة رقاق في حجم كف اليد بدون أصابع بشرط عدم تناول أى نشويات باقي اليوم، ويُفضل أرز الفته يكون رز بسمتى مطهى بأقل كمية دهون ممكنة".

وأوضحت آمال صبرى استشارى التغذية العلاجية أنه يفضل اللحمة البتلو عن اللحمة الضانى و في الحالتين لابد من  إزالة أو تشفية دهون اللحمة بالسكين قبل الطهي، وتكون اللحوم مسلوقة أو مشوية أو تدهن بالتوابل وعصير الطماطم والبصل  و تطهى بالفرن.

وأشارت إلى استبدال العيش الأبيض في الفتة بالعيش الأسمر ويقطع و يحمص في الفرن بدون دهون، والشوربة توضع فى الثلاجة لمدة ساعتين قبل الأكل وإزالة طبقة الدهون من على الوجه و يعاد تسخينها مرة أخرى.
 

ترشيحاتنا