مجلسي النواب والشيوخ : موقف مصر من القضية الفلسطينة « مشرف »

مجلس النواب
مجلس النواب

 
كتب : حسام صدقة - مؤمن جمال


أشاد نواب مجلسي النواب والشيوخ، بالجهود المصرية الحثيثة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإنفاذ المساعدات العسكرية لمنع تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة المحاصر منذ 7 أشهر، مشيرين إلى أن الثوابت الوطنية المصرية برهنت على شهامة القيادة السياسية في حقن دماء الأبرياء والحفاظ على القضية الفلسطينية بتمسك الشعب الفلسطيني بأراضيه ودفاعه عن مقدساته وقضيته العادلة التاريخية.

 

أعباءً كبيرة

 

من جانبه أكد النائب سامى سوس عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن إن مصر منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي، وتتحمل أعباءً كبيرة من أجل وقف الحرب الغاشمة التي شنتها قوات الاحتلال الصهيوني على أهل غزة، وتعمل على تبادل الأسرى بين الطرفين لتهدئة الوضع في فلسطين،ولا تريد تمدد الصراع في المنطقة.


ووصف النائب الجهود المصرية دور مصر وسعيها الدؤوب في دعم القضية الفلسطينية، بأنه يهدف إلى وقف إطلاق النار والعمل علي ترسيخ السلام الشامل، ورفض سياسات ومخططات الاحتلال لتهجير الفلسطينيين قسريًا، بما يضمن عدم تصفية القضية.


الثوابت الوطنية


في الوقت ذاته أكد النائب طارق عبد العزيز عضو مجلس الشيوخ أن الدور المصري في وقف الإبادة الجماعية التي تقوم بها اسرائيل  ، مشرف، ويعبر عن الثوابت الوطنية للدولة المصرية، مشيرا إلى أن محاولات التهدئة برهنت على شهامة القيادة السياسية في حقن دماء الأبرياء والحفاظ على القضية الفلسطينية بتمسك الشعب الفلسطيني بأراضيه ودفاعه عن مقدساته وقضيته العادلة التاريخية .


وطالب عبد العزيز مجلس الأمن الدولي بعقد جلسة عاجلة لإيقاف المجازر التي يريد الاحتلال ارتكابها في غزة ضد النساء والأطفال، حيث لابد من إيقاظ الضمير وحماية الفلسطينين الأبرياء، لوقف التحركات الإسرائيلية ضد رفح الفلسطينية، التي تعتبر آخر ملاذ للأشقاء الفلسطينيين الأبرياء بعد أن شردتهم وقتلتهم آلة الحرب الإسرائيلية بدون رحمة ضاربة عرض الحائط بكل القيم الإنسانية والمعايير الدولية.


خاوية على عروشها


وشدد  النائب محمد الرشيدي عضو مجلس الشيوخ عن حزب الشعب الجمهوري، على أن مصر لم تتوان لحظة في دعم القضية الفلسطينية، فكانت ومازالت تدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وضرورة أن يعيش في سلام واستقرار يتمتع بحقوقه ويمارس واجباته، بالإضافة إلى أنها توجه مساعداتها الإنسانية والإغاثية إلى أهالي غزة ضحايا العدوان الإسرائيلي الغاشم، وتتفاوض مع كافة الأطراف من أجل فرض السلام والاستقرار والسعي نحو حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.


وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن مصر لم ولن تقبل بمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية، بعدما أصبحت غزة خاوية على عروشها، لا يكسوها سوى الخراب والدمار والدماء، ثم وجهت قوات الاحتلال مدافعها وأسلحتها نحو رفح الفلسطينية التي باتت ملاذًا للنازحين والناجين من غزة، ما كشف عن نوايا الاحتلال السيئة.


الداعم الأول


أيضا يرى النائب محمد الجبلاوي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، وعضو اتحاد القبائل العربية، أن الفترة الماضية ومنذ بداية هذه الحرب على فلسطين ومصر كانت دائمة تعمل على إيجاد حلول للتفاوض بين الطرفين لوقف إطلاق النار، موضحا أن موقف  إسرائيل غير الواضح سيجعلها مسؤولة أمام المجتمع الدولي عن هذه الجرائم  التي ارتكبت في حق الشعب الفلسطيني الأعزل.


ولفت الجبلاوي إلى أن مصر ستظل الداعم الأول للقضية الفلسطينية ، وأن المصريين خلف قيادتهم السياسية في كافة الإجراءات اللازمة لحماية أمن مصر القومي، وطالب الجبلاوي بضرورة فتح تحقيق دولي في كل ما يحدث من جرائم  ترتكب في حق الأشقاء الفلسطينيين.


أمن قومي


النائب عمرو فهمي عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن، أكد أن مصر لم ولن تتخلى عن دورها الداعم للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، والتي تمثل قضية أمن قومي عربي، مطالبًا المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة بممارسة دورها القانوني بحياد وشفافية لنصرة الشعب الفلسطيني وحماية القضية الفلسطينية وضمان إقامة الدولة الفلسطينية على حدود يونيو 1967، محملًا إياه نتائج الممارسات الإسرائيلية الكارثية في قطاع غزة ومنطقة رفح الفلسطينية.

 

اقرأ أيضا : جبالي يستعرض مستجدات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية

ترشيحاتنا