كرواتيا تقدم مساعدات مالية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ساهمت حكومة جمهورية كرواتيا بمبلغ 10000 يورو في صندوق استئماني خاص لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW) لدعم تشغيل مركز الكيمياء والتكنولوجيا التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية (مركز ChemTech). 


وأوضح بيان أصدرته المنظمة على موقعها الرسمي عبر شبكة الإنترنت أن الممثلة الدائمة لجمهورية كرواتيا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، دوبرافكا بليجيتش ماركوفيتش قدمت هذه المساهمة إلى المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فرناندو أرياس.


وقالت السفيرة بليجيتش ماركوفيتش: "كرواتيا تفخر بالإعلان عن مساهمتها الطوعية لمشروع مركز ChemTech والانضمام إلى أعضاء آخرين من المجتمع الدولي في المساعدة على تعزيز القدرات التقنية والخبرة العلمية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية. ومن خلال القيام بذلك، سنواجه بشكل أفضل التحديات الحالية والناشئة التي تطرحها الأسلحة الكيميائية".


بدوره، أعرب المدير العام عن خالص تقديره لكرواتيا على هذه المساهمة الطوعية، قائلا إن مركز ChemTech سيعزز قدرات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية وضمان التنفيذ الناجح للاتفاقية.


وأضاف: "سيكون مركز ChemTech أداة أساسية لتجسيد رؤية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لعالم خالٍ من الأسلحة الكيميائية".


يعتبر مركز ChemTech مشروعا مهما لأنشطة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية البحثية والتحليلية وأنشطة بناء القدرات. وسيكون بمثابة مستودع للمعرفة للتصدي للتهديدات الكيميائية في جميع أنحاء العالم، ومنصة لمجتمع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأوسع لتعزيز حوار الخبراء وتبادلهم والتعاون في تعزيز الاستخدامات السلمية والآمنة للكيمياء.


وسيساعد المرفق الجديد أيضًا في تعزيز قدرات الدول الأعضاء فيما يتعلق بأدوات التحقق والكشف والاستجابة في حالة الطوارئ الكيميائية.


وتم تدمير أكثر من 99 ٪ من مخزونات الأسلحة الكيميائية المُعلن عنها بموجب تحقق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ولجهودها المكثفة في القضاء على الأسلحة الكيميائية، حصلت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على جائزة نوبل للسلام لعام 2013.
 

ترشيحاتنا