تاياني بشأن تصريحات برلسكوني: الحقائق هي الأهم

تايانى
تايانى

 


أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، بشأن تصريحات رئيس حزبه (فورتسا إيتاليا) سيلفيو برلسكوني ضد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن “ما يهم هي الحقائق، فدعمنا تام لكييف ومقاومتها”.

وكان برلسكوني قد اتهم في تصريحاته الرئيس زيلينسكي بالسلبية وبالتسبب في نشوب الحرب بشن قواته الهجوم على إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

وقال الوزير تاياني في مقابلة مع صحيفة (لا ريبوبليكا) الأربعاء: “نحن نريد السلام في أوكرانيا، لكن بعد عام من بداية هذه الحرب الكارثية التي تسببت بمقتل الآلاف، نعلم أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الاستمرار بتسليح جيش كييف”، مشدداً على أن “إيطاليا إلى جانب الشعب الأوكراني وستبذل قصارى جهدها لضمان ألا يكون الحل النهائي هو الاستسلام للاستبداد الروسي”.

وأضاف نائب رئيس الوزراء، أنه “لكي نكون واضحين، فالحكومة التي أشغل فيها منصب وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء، راسخة بقوة في أوروبا ومع الولايات المتحدة والغرب”، لذا “لم تعد إيطاليا النظر بموقفها، بل إنها تعمل من أجل السلام ولأجل استقلال أوكرانيا، إلى جانب الناتو وأوروبا. هذا لا يعني أننا سنرسل أسلحة لمهاجمة روسيا، فنحن بالتأكيد لسنا ضد الشعب الروسي، لكننا نؤيد كييف ومقاومتها كاملاً”.

وأوضح تاياني قائلاً، إن “الحقائق هي الأهم، وأريدكم أن تتذكروا أن رئيسنا (برلسكوني) صوت على القرارات ضد العدوان الروسي في البرلمان الأوروبي، بدءاً من القرار الأول القاسي للغاية في مارس 2022”.

وفيما يتعلق بإرسال مزيد من الأسلحة إلى كييف، أشار نائب رئيس حزب (فورتسا إيتاليا)، إلى أن “البرلمان أذن بالإرسال وقد أصدرنا بالفعل المرسوم السادس في الأسابيع الأخيرة. لقد أوضحنا أنا والوزير كروزيتّو ذلك بالتفصيل أمام اللجنة البرلمانية لأمن الجمهورية (كوباسير)”.

وخلص رئيس الدبلوماسية الإيطالية الى القول: “إننا نعمل مع الفرنسيين الآن لإرسال منظومة دفاع جوي من طراز (Samp-T) في أقرب وقت ممكن”، وبهذا الصدد “ليس هناك مرسوم جديد قيد الإعداد، لكن على أية حال، فإن (فورتسا إيتاليا) ستصوت لصالحه إن وُجد”

 

ترشيحاتنا