البرتقال الحلو والليمون والجريب فروت تقاوم السموم

البرتقال الحلو والليمون والجريب فروت تقاوم السموم

المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث

اشارت  د. سناء أحمد على الاستاذ بقسم الكيمياء العلاجية بالمركز القومي للبحوث،  في بحث لها أن هناك مجموعة من الفواكه والخضروات تقاوم السموم بالجسم حيث يحارب الجريب فروت والبرتقال الحامض  السمية ويعالجها بالجسم، وذلك لاحتوائهما على النارينجين والهسبيريدين وهما مادتين لهما دور فعال كمكونات لمعالجة السمية, ويوجد الهسبريدين في البرتقال الحلو والمندرين والليمون والجريب فروت.

وأضافت   أن الجريب فروت هو  من أهم أعضاء عائلة الحمضيات ولها خصائص غذائية وتكنولوجية هامة، يعتبر اختبار السموم النانوية لجزيئات نانو الفضة، تقنية في المجال الواعد لتوليد تطبيقات جديدة في مجال الطب.
 
وقد أجريت الدراسات الكيميائية الحيوية وقياس وظائف الكبد والكلى بالإضافة إلى التحليل الوراثي الخلوي لتوضيح فعالية المواد المعالجة، أظهرت نتائج العلاج بالمواد المختارة للفئران تحسنا ملحوظا في معظم المؤشرات الحيوية وكذلك في الفحص الهستولولجى لأنسجة الكبد والكلى بعد تناول هذه الفواكه مما يشير لإمكانية استخدام مستخلص قشر الجريب فروت بالإضافة الى المواد الفعالة المستخلصة منه وهى ، الهسبريدين، النارينجين, البكتين البكتين كمنتج صيدلي بعد مزيد من الدراسات عليه.

ترشيحاتنا