أخر الأخبار

18 أبريل .. تفجير السفارة الأمريكية في بيروت ووفاة أينشتاين

تفجير السفارة الأمريكية في بيروت
تفجير السفارة الأمريكية في بيروت

أبريل أو نيسان هو الشهر الرابع في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة الشهور التي تتكوّن من 30 يوماً ، ويبدأ أبريل في (علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحمل وينتهي في برج الثور ، وفلكيًا عندما تبدأ الشمس في برج الحوت وتنتهي في برج الحمل.

 

أتى اسم هذا الشهر من الاسم اللاتيني aprilis، وذالك إما من كلمة aperire التي تعني التفتح، في إشارة لمظاهر الربيع التي تظهر في هذا الشهر، أو من الكلمة الإتروسكية آپرو، التي تعني إله الحب آفروديت. 

وفي بلاد الشام والعراق يسمى إبريل نيسان، وهذا اسم دخل على اللغة الآرامية من اللغة الأكادية، وأصل الكلمة السومرية "نيسانْگ"، وتعني الباكورة ، ويسمى أفريل في تونس والجزائر ، وفي التقويم المصري يسمى برمودة ، وفي بلدان المغرب العربي يسمّى شهر إبريل يبرير حسب التقويم الفلاحي، إلا أن بداية شهر يبرير تختلف عن بداية شهر أبريل ، وفى أبريل وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1855 - حاكم مصر محمد سعيد باشا يقرر إنشاء مجلس تجار مختلط من المصريين والأجانب، وقد تسرب من هذا المجلس القانون الأجنبي ليحل محل المعاملات في الشريعة الإسلامية.

1888 - صدور العدد الأول من جريدة المقطم في القاهرة.

1919 - إنشاء عصبة الأمم وفق اتفاقية وقعها الحلفاء المنتصرون في الحرب العالمية الأولى.

1960 - استقلال طنجة وضمها إلى المغرب.

1983 - تفجير سفارة الولايات المتحدة في بيروت، ومصرع جميع العاملين فيها والبالغ عددهم 63 شخصًا.

1994 - السلطات اللبنانية تلقي القبض على قائد القوات اللبنانية سمير جعجع.

1996 - قصف إسرائيلي لموقع لقوات الأمم المتحدة في بلدة قانا جنوب لبنان، يؤدي إلى مقتل 102 من المدنيين اللبنانيين كانوا قد لجؤوا إلى المقر هربًا من القصف الإسرائيلي في العملية التي شنت على لبنان تحت اسم عناقيد الغضب.

وفى 18 أبريل ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1925 ولد عبد الودود شلبي، عالم دين مصري ، وفى عام 1948 ولدت حياة الفهد، ممثلة كويتية ، وفى عام 1970 ولد سعد الدين الحريري، رئيس وزراء لبناني.

وفى 18 أبريل توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 796 توفى هشام بن عبد الرحمن، أحد خلفاء الدولة الأموية في الأندلس ، وفى عام 1955 مات ألبرت أينشتاين، عالم فيزياء نظرية وهوَ أمريكي/سويسري الجِنسية من أصل ألماني وَحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 ، وفى عام 1994 توفت عزيزة حلمي، ممثلة مصرية

ترشيحاتنا