تطبيق مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج.. تعرف على خطوات التسجيل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إيمان حسين

بعد إعلان وزيرة الهجرة وشئون مصر بالخارج "سها جندي" انطلاق التطبيق الإلكتروني، والذى يتم من خلاله التسجيل للحصول على السيارات المصريين في الخارج، وهذا التطبيق يستهدف تسهيل عمليات تسجيل المصريين بالخارج للراغبين في استرداد سياراتهم، وذلك يرجع للتسهيل على المواطن المصري في الحصول على سياراته من الخارج بسهولة..


وصرحت الحكومة المصرية، عن تطبيق سيارات المصريين بالخارج بأن التطبيق هو الوسيلة الرسمية المسؤولة عن تنفيذ مبادرة استيراد السيارات لصالح المصريين المقيمين خارج الأراضي المصرية، ما الذي يقدمه التطبيق؟ ، نتعرف على ذلك من خلال السطور التالية:

 

ما هي مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج؟
 

في البداية كشفت وزيرة الهجرة  السفيرة "سها جندي" أنها استطاعت حل المشكال التي تواجه المصريين بالخارج وتسهيل الإجرات التي تواجه المصريين أثناء التسجيل.

وتواصلت  السفيرة مع وزارة الاتصالات لحل المشكلات التي تواجه المصريين بالخارج أثناء التسجيل على التطبيق الإلكتروني الخاص باستيراد السيارات دون جمارك أو ضرائب أو أي رسوم، في مقابل ربط وديعة بنكية بقيمتها لدى إحدى البنوك المصرية، بعدما وقَّع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اللائحة التنفيذية الخاصة بتفعيل القانون.

 

وأوضحت من خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية للوزارة على  "فيس بوك"، أن التطبيقات الموجودة على الهواتف المحمولة سواء كانت أندرويد أو ios، صدرت ومن خلالها يمكن شراء السيارة وتسجيلها وربط الوديعة وجميع التفاصيل الخاصة بها.

 

وأضافت قائلة: "هناك  البعض اشتكى من أن هناك إشكالية لدى البعض في التسجيل من الهاتف الدولي على التطبيق وأنه لا يُرسل الكود السري، وهذا بسبب أن بعض شركات الاتصالات الدولية في بعض الدول الأجنبية، عندما تجد تطبيق يرسل رسائل أكواد سرية تظنه نوع من أنواع التدليس، فتوقف هذا التطبيق عن التواصل مع المواطنين".

لافتا  أنَّ وزارة الاتصالات ووعدت أن كل هذه التحديات سيتم تخطيها وانتهاء أي إشكالية.

 

وتابعت: وزارة الاتصالات أوضحت أن الحل المؤقت، هو أن يتم تسجيل كل مواطن بالميل أو البريد الإلكتروني، بحيث يصله الرقم والكود السري عن طريقه، حتى يتم التواصل مع جميع شركات الاتصالات الدولية وتأكيد أن التطبيق حكومي وموثق، الأمر الذي يستغرق يومين، وتضمن المشروع خطوات و نقاط مهمة تمثلت كالتالي :

"الحصول على الإعفاء في مقابل وضع قيمة هذا "الإعفاء" بالعملة الأجنبية على شكل وديعة لمدة 5 أعوام، يتم صرف الوديعة بالجنيه المصري بعد 5 أعوام بسعر العملة الأجنبية وقتها، وقيمة الوديعة تُحدَّد بقيمة التكلفة التي كان سيدفعها المصري بالخارج كرسوم ضريبية وجمركية على سيارته، لإعفاء يسري على أي مصري مقيم بالخارج دون اشتراط أن يكون قد قضى مدة زمنية محددة بالخارج، يحق جلب سيارة للفرد سواء بشكل شخصي أو لأي شخص من أفراد أسرته أكبر من 16 سنة بشرط وجود حساب بنكي مر عليه 3 أشهر، لكل مصري بالخارج عمره ١٦ عامًا أو أكثر يستطيع جلب سيارة شخصية باسمه لمرة واحدة فقط، تسجيل السيارة وربط الوديعة في غضون ٤ أشهر، تحديد ٤ أشهر فقط لعدم التأثير على صناعة السيارات القائمة في مصر.

 

ويتم إنهاء إجراءات الشحن والنقل في غضون سنة لإعطاء الفرصة للإنتهاء من كافة تلك الإجراءات، وستشهد المرحلة المقبلة إرسال القانون لمجلس النواب لدراسته وإقراره باللائحة التنفيذية.

تطبيق " سيارات المصريين بالخارج"
يمنح منصة سيارات المصريين بالخارج، على المتاجر الإلكترونية لأنظمة التشغيل لهواتف «أندرويد» وIOS بعنوان «سيارات المصريين بالخارج»، وجاءت المنصة الإلكترونية لتسجيل سيارات المصريين في الخارج تنفيذا لما ورد بالقانون 161 لعام 2022، وتستهدف المنصة تسهيل إجراءات  تسجيل المصريين بالخارج الراغبين في استيراد سيارات من الخارج.

 

و أن جميع البيانات المسجلة على تطبيق سيارات المصريين بالخارج مؤمنة معلوماتيًا وغير قابلة للاختراق وفقا لما أكدته وزارة الهجرة، كما أنها تحت إشراف وزارة الاتصالات، مضيفة أن كل شخص سيقوم بالتسجيل بالرقم القومى والبريد الإلكتروني المؤمّن على التطبيق الخاص بجلب سيارة للمصريين بالخارج.

 

كما يوفر تطبيق سيارات المصريين في الخارج إمكانية طلب استيراد سيارة من بلد الإقامة الخاصة بالمصري المقيم في الخارج، كما يوفر خاصية حساب الرسوم وتتبع الطلب حتى إصدار الموافقة الاستيرادية الخاصة بالمقيم.

 

7 خطوات لتطبيق سيارات المصريين بالخارج كالتالي :
 

1-حمل التطبيق.

2-إنشاء حساب بريدك الإلكتروني.

3-استكمال بيانات الحساب بإدخال رقم الهاتف وتاريخ الميلاد والرقم القومي رقم جواز السفر وبلد الإقامة.

4-اختيار السيارة المراد استيرادها من حاسبة الرسوم.

5-باستكمال الطلب من خلال الموافقة على الشروط والأحكام.

6-اتبع تعليمات التحويل البنكي.

7-متابعة الطلب بعد التحويل للحصول على الموافقة الاستيرادية.
 

اقرأ أيضا: تعرف على خطورة «الفيروس المخلوي التنفسي» على الأطفال

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا