إطلاق مياه النيل عبر ترعة السلام بهدف تنمية سيناء .. حدث فى 25 اكتوبر

إطلاق مياه النيل عبر ترعة السلام
إطلاق مياه النيل عبر ترعة السلام

 

أكتوبر هو الشهر العاشر في السنة حسب التقويم الميلادى وأحد الأشهر السبعة التي يصل عدد أيامها لواحد وثلاثين يوما ويسمى تشرين الأول في بلاد الشام والجنوب، وذلك حسب اللغة والتقويم السرياني القديم اسم شهر أكتوبر تأتي من اللاتينية «أُكْتُو octo» أي ثمانية بالعربية، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبرايروهو من اشهر الخريف واللتى تنخفض فيه درجات الحرارة وهو شهر مليئ بالأحداث والمناسبات وخاصة يوم 25 اكتوبرومنها

1936 - الزعيمان الإيطالي بينيتو موسوليني والألماني أدولف هتلر ينشئان المحور الإيطالي / الألماني والذي انضمت إليه اليابان لاحقًا.

1952 - لبنان يفوز بعضوية مجلس الأمن الدولي.

1958 - انسحاب القوة الأمريكية من لبنان بعد أن هدأ الوضع بنهاية ولاية الرئيس كميل شمعون وانتخاب قائد الجيش فؤاد شهاب رئيسًا.

1971 - الأمم المتحدة تضم الصين الشعبية لتصبح عضوًا دائمًا في مجلس الأمن الدولي وتطرد تايوان.

1973 - نيجيريا تقطع علاقتها الدبلوماسية مع إسرائيل لتصبح الدولة الأفريقية الثامنة عشر التي تقطع علاقاتها معها بعد حرب أكتوبر.

1976 - بداية أعمال القمة التاسعة لرؤساء الدول العربية بالقاهرة.

1977 - نجاة وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام من محاولة اغتيال في مطار أبو ظبي في ختام زيارة للإمارات العربية المتحدة، بينما أصيب نظيره الإماراتي سيف غباش بعدة رصاصات وتوفي لاحقاً متأثراً بإصابته.

1998 - إطلاق مياه نهر النيل عبر ترعة السلام في إطار مشروع تنمية سيناء.

2017 - حُكومة إقليم كُردستان العراق تقترح تجميد نتائج استفتاء الانفصال عن العراق بعد مُرور شهر كامل على إجرائه، ووقف كُل العمليَّات القتاليَّة والبدء بحوار مفتوح مع بغداد.

أشهر مواليد 25 أكتوبر

1889 - مكرم عبيد، سياسي مصري.

1952 - سمير جعجع، سياسي لبناني.

1971 - ماجد المهندس، مغني عراقي / سعودي.

أشهر وفيات 25 أكتوبر

1966 - محمد كمال المصري، ممثل مصري عرف باسم «شرفنطح».

1983 - محمود دياب، كاتب مسرحي مصري.

ترشيحاتنا