صالون المصري الثقافي يحتفل في أمسية شعرية بنصرأكتوبرالمجيد

جانب من الامسيه
جانب من الامسيه



أقام صالون المصري الثقافى برعاية مؤسسة عبدالقادر الحسينى الثقافية  أمسية شعرية فنية بمناسبة أنتصارات اكتوبر المجيد  تحت عنوان " ملحمة بطولية .. نصر أكتوبر ٧٣ " .


شارك فيها نخبة من الأدباء والشعراء والمثقفين وقد تحدث فيها الحضورعن يوم السادس من اكتوبر كأحد وأعظم  أيام مصر فى تاريخها الحديث  .


ويقول محمد المصري الذى أدار الأمسية  أن السادس من أكتوبرلا يمثل فقط نصرا عسكريا بل كان مثالا على تكاتف الشعب المصري وراء قواته المسلحة لرد الأعتبار وأستعادة الأرض وتحقيق السلام .


كما قال الشاعر النوبي  دهب المجرابي  في كلمته عن ذكريات حرب أكتوبر ان اللغة النوبية كان لها دور في ذلك الوقت عن طريق الصول أحمد ادريس والذى طرح  فكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة بعد أن أصاب القادة الحيرة من قيام إسرائيل بتفكيك كل شفرة توضع ولأن اللغة النوبية لا يعرفها إلا اصحابها فتم تطبيق فكرة احمد إدريس وكان ذلك عام  ١٩٧١.

واحتفظ بالسر حتى  يونيو ٢٠١٢ وعرف المجرابي  بالموضوع من أدريس وظل حتى عام ٢٠١٤ يتكلم مع الصحفيين وجمعيات نوبية حول الموضوع بعد أن تم نسيان تكريمه حتى كرمه الرئيس السيسى عام ٢٠١٧  كصاحب لفكرة استخدام الشفرة النوبية التي ساهمت في انتصار حرب أكتوبر ٧٣.


و قال الكاتب  عبد القادر الحسيني ان الجندي المصري في حرب أكتوبر سطر ملحمة تدرس عسكريا وأوضح للعالم ان خير جنود الأرض في مصر.

كذلك قدم الشاعر محمد رفعت الهاشمي قصيدة وطنية تتواكب مع ذكرى نصر أكتوبر 
كما شارك بالحضور النائب محسن عطية عضو مجلس النواب الأسبق  والمستشار محمد حامد  والناقدسيد جمعة و فاطمة الجبيلي مستشارة اللغة العربية والفنانة رحمة روزيق والشاعرة  فاطمة منصور. والروائي محمد إبراهيم عبدالعاطي والإعلامي جمال الديب والمستشارعاصم الأنصاري. والشاعر بدري البشيهي  والشاعرجابرالجبيري والشاعرة  أسراء هانى والشاعرة  عزة راضي و الإعلامية الدكتورة أمل سندس والشاعرإبراهيم عاشور والشاعرة الدكتورة رباب الشيتي.


تخللت الأمسية  فقرات فنية من فريق تومورو بقيادة المايسترو منى الصادي

ترشيحاتنا