الوعي الجمعي ووضع ضوابط للسوشيال ميديا.. الحل لمواجهة الشائعات

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

 

تسير الدولة المصرية منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم على خطة ثابتة نحو البناء والتشييد، ورغم ما تم إنجازه على أرض الواقع من مشروعات قومية وشبكات طرق وكباري لم يكن لها مثيل منذ مئات السنوات، إلا أن محاولات التشكيك فى ما تفعله الدولة المصرية دائما ما تظهر مع كل إنجاز يتم تحقيقه..



وأكد الرئيس السيسي خلال افتتاحه اليوم القرية الأولمبية بهيئة قناة السويس وتدشين وحدات بحرية جديدة، أنه على كل أجهزة الدولة التصدي بوعي لمحاولات التشكيك في الانجازات، وأضاف أنه من الضروري أن نرد على كافة الإشاعات التي تستهدف المواطن، والأكاذيب التي لا تمت للواقع بصلة، مؤكدًا أن هيئة قناة السويس تدرس كل ما يخص الواقع العالمي وحركة التجارة والنقل.


وقال الرئيس إن ما يهمنا أن نتحدث ونرد على كافة التعليقات السلبية بشأن المشروعات القومية بقناة السويس وعقب قائلا: "هما عايزين يخوفوكم وكل موضوع بنتكلم فيه ليه خلفية وناس بتتكلم عنه فى مواقع التواصل الاجتماعي".


وفي هذا الشأن وفيما يتعلق بأهمية الرد على المشككين فى إنجازات الدولة المصرية، أكد دكتور طارق فهمي أستاذ العلوم الساسية أن الدور فى هذا الشأن من أجل مواجهة الشائعات والتصدي لها مسئولية الجميع وليس الإعلام وحده.


ترجمة الأقوال إلى أفعال هى المطلوب فعله هذه الأيام كما أشار فهمي، موضحا أن الرئيس وجه أكثر من مرة بضرورة أن نهتم بقضية  الوعي، حيث أن قضية  الوعي هي المفتاح الرئيسي في كل هذا، قائلا "الوعي يعني  الوعي بحجم المهددات والمخاطر التى تواجه الدولة المصرية داخليا وخارجيا".


ولفت أستاذ العلوم السياسية إلى أنه على كل قطاعات الدولة ووزارتها وهيئاتها المشاركة في رفع مستوى  الوعي لدى المواطنين، فالمؤسسات الدينية والتعليمية والتربوية بالإضافة إلى الإعلام، هذه هى الجهات المعنية بنشر التوعية، ولابد أن يكون لها دور وتقف حائط صد في مواجهة السوشيال ميديا.


وعلق على أنه لا توجد ضوابط ولا معايير للتعامل على السوشيال ميديا ، وبالتالي ينشر من خلالها الكثير من الأخبار غير الصحيحية والشائعات التي تثير البلبلة، والتى تصدر من غير متخصصين، قائلا "السوشيال ميديا  يجب أن تضبط، وأن يكون هناك معايير للتعامل من خلالها، وأن يتم إصدار قانون تداول المعلومات ليتم وضع حدا لهذا الانتشار الواسع للشائعات، ولا يتحدث في الشأن العام غير المتخصصين والخبراء". 


وأضاف دكتور طارق أنه لابد من التركيز على فكرة  الوعي العام " الوعي الجمعي" لدى المصريين، ووضع معايير وضوابط لإدارة السوشيال ميديا، مؤكدا "هناك خبرات عديدة لدول كثيرة قامت بهذا"، مع وضع تشريعات مقننة تهتم بالقضايا التى تمس الأمن القومي، ولابد أن تستحدث آلية خاصة بقضايا الأمن القومي، إلى أن يتم إصدار تشريع خاص بتداول البيانات والمعلومات.


وأختتم فهمي حديثه قائلا "انجازات الدولة يتولى الرئيس وحده مهمة الترويج والتسويق لها، في حين أنه لابد من أن تقوم بهذا كل أجهزة ومؤسسات وهيئات ووزارت الدولة، وأن يكون هناك تنويه وتوعية مسبقة للمشروعات قبل افتتاح الرئيس لها".

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا