بين «بوسي ومكتبة الاسكندرية».. ضاعت حقيقة بيع ممتلكات نور الشريف 

بوسي ونور الشريف
بوسي ونور الشريف

أبدت الفنانه بوسي، أرملة الفنان نور الشريف دهشتها من "اتهامات التقصير" التي وجهت لها ولأسرتها، بسبب بيع مقتنيات الراحل نور الشريف، في أسواق الأنتيكات.

 

وقالت بوسي، : "نحن لا نقبل التفريط في كل ما يخص نور، لا أنا ولا ابنتاه، وقد أهديت مكتبة الإسكندرية جميع المقتنيات المتعلقة به لضمان الحفاظ عليها من جهة، ولتكون متاحة لكل محبّي نور وهم كثر، من جهة أخرى" وأضافت أن "إدارة مكتبة الاسكندريع وعدت بإقامة احتفال بهذه المناسبة لكنها لم تفعل، لكن بين وقت وآخر تظهر بعض أشياء أراها غير ذات أهمية".

 

وتابعت :" ربما تكون قد أُخذت من مكتبه في حياته، أو خلال فترة مرضه، ولم تخرج من بيته، وهي مجرد أفيشات أو صور، وقبل ذلك فوجئت ببعض من استولوا على أشياء تخصه، وطلبوا مقابلاً كبيراً لردها، وقمنا بالدفع للحصول عليها، لكنني لا أستطيع الدفع طوال الوقت لشراء أشياء لم تتسرب من عندي، وليست لها قيمة كبيرة".

 

وكان القائمون على مكتبة الإسكندرية قد دافعوا عن انفسهم من الاتهامات التي طاولتهم من خلال بيان إعلامي ، جاء فيه: "تعلن مكتبة الإسكندرية أن لا علاقة لها بما تم تداوله أخيراً في مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود بعض مقتنيات للفنان الراحل نور الشريف تباع في الأسواق والمزادات".

 

وأضاف البيان: "تؤكد المكتبة أنها قد تسلمت إهداء من أسرة الفنان الراحل في مايو2016، حصلت بموجبه على حوالي 6022 كتاباً، بالإضافة إلى عدد 167 ورقة، وهي عبارة عن بعض الأوراق والعقود الخاصة بشركته الإنتاجية، وكذلك عدد 9 كراسات بخط يده مدون بها بعض الخواطر والملاحظات، ويمكن للزائر تفقد الكتب بقاعة اطلاع المجموعات الخاصة والكتب النادرة بمستوى B2، حيث إنها مفهرسة ومدرجة على قاعدة بيانات المكتبة، ويمكن للزائرين والباحثين الاطلاع عليها في أي وقت".

 

وكان الناقد  عصام زكريا قد أثار الجدل، بعدما كتب أنه "منذ عدة أسابيع عن بيع مقنيات نور الشريف فى سوق الانتكات  و عشرات الألبومات والسيناريوهات وكتبه المجلدة بعناية وتحمل اسمه على الكعب وبعضها يحمل توقيعه وكلمات بخط يده. وحتى الجوائز التي حصل عليها والإهداءات المختلفة من مؤسسات ثقافية، وعدد كبير من بوسترات وبروشورات الأفلام التي قام بإنتاجها".

 

وأضاف: "عندما قام البعض بالاتصال بابنته سارة ليخبرها بالأمر، تبين أنّ العائلة هي التي طلبت من أحد العاملين التخلص من هذه الأشياء التي كانت موجودة في الشقة القديمة، ورغم الوعود لم تتخذ الأسرة إجراءً جاداً لاستعادة هذه المقتنيات. وبالطبع لم تتحرك وزارة الثقافة ولا مكتبة الإسكندرية ولا أي مؤسسة رسمية ثقافية، كأنّ هذه المقتنيات ليست ميراثاً قومياً لواحد من أشهر وأحب الفنانين العرب".

 

يذكر أن نور الشريف توفي بعد صراع مع سرطان الرئة في 11 أغسطس 2015.

ترشيحاتنا