التغيرات المناخية تلقى بظلالها على العالم..الجفاف يضرب الأنهار 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مازالت التغيرات المناخية التى يعيشها العالم تدهشنا بالكثير من التأثيرات فى مختلف الدول، ومن بينها ظاهرة جفاف الأنهار التى تعاني منها دول عديدة، والتى تعد واحدة من أسوأ موجات الجفاف التى تعرضت لها الدول على مر التاريخ، والتى كشفت عن أسرار وكنوز كانت مخبأة تحت المياة لسنوات وعقود مضت، وظهرت صور توضح شدة الجفاف الذى اجتاح العديد من البلدان، من ظهور أحجار وصخور كانت مخفية تحت الماء.


«الراين» ألمانيا
فعلى الصعيد الأوروبى شهد نهر الراين المتدفق من جبال الألب مرورا بالحدود الفرنسية الألمانية جفافا شديدا، وقل منسوب المياه به بصورة كبيرة قد تؤثر على استخدامه فى عمليات النقل والشحن، فهو يعد واحد من أعظم أنهار أوروبا، وعادة ما تسلكه السفن التى تنقل المواد الخام من وإلى محطات الطاقة والمصانع.


وإلى الجنوب ، واجهت إسبانيا واحدة من أسوأ موجات الجفاف التى تعرضت لها البلاد، حيث تشير الأبحاث إلى أن شبه الجزيرة الأيبيرية قد تكون الأكثر جفافاً منذ أكثر من 1000 عام .


وقد أدى الجفاف أيضًا إلى ظهور دائرة حجرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ أطلق عليها اسم "ستونهنج الإسبانية" ، والتي لم تكن مرئية بالكامل إلا أربع مرات منذ عام 1963.


«لورا» فرنسا
وفى فرنسا تعد هذه هى أسوأ موجة جفاف تتعرض لها منذ بداية التسجيل فى وكالة الأرصاد الفرنسية فى عام 1958، والتى أدت إلى جفاف نهر لوار الذي ينبع من جبال إقليم الأرديش جنوب شرقي فرنسا ويمتد مساره حتى يصب في المحيط الأطلسي، كذلك تأثر نهر دوردون بموجة الجفاف هذه، واختفت المياه كليا في بعض المناطق مثل البحيرات الإقليمية والخزانات.


«الدانوب» المجر
وفي المجر أنخفض منسوب مياه نهر الدانوب بصورة كبيرة، وأثار ارتفاع درجات حرارة المياه في ثاني أطول أنهار أوروبا قلق الخبراء، حيث من الممكن أن يتسبب تسخين النهر في انخفاض الأكسجين إلى ما بعد المستويات الصالحة للعيش بالنسبة للأسماك.


«بو» و«جاردا» إيطاليا
"جاردا" واحدة من أكبر بحيرات إيطاليا، تأثرت بصورة كبيرة وانخفضت المياه بها بسبب موجة الجفاف الشديدة التى تشهدها البلاد هذه الأيام، حتى أن مساحات مختلفة من الصخور ظهرت نتيجة انحسار المياه عنها، بالإضافة إلى انخفاض هطول الأمطار والثلوج هذا العام بنسبة أكثر من 50%، ما أدى إلى جفاف أنهار أخرى مثل نهر بو، والذى كان له تأثيرا كبير على عمليات الزراعة، حيث يمثل وادي بو ما بين 30٪ و 40٪ من الإنتاج الزراعي الإيطالي.


«اليانغتسي» الصين
في الصين أدى الجفاف الذي أصاب نهر "اليانغستي" إلى استنفاد مستويات المياه وتهديد المحاصيل الزراعية، وقدكشف الإنخفاض في منسوب الميثاه بالنهر عن جزيرة مغمورة في مدينة تشونغ تشينغ الجنوبية الغربية، وثلاثة تماثيل بوذية يُعتقد أن عمرها 600 عام.


«الفرات» العراق
للموسم الثالث تعانى العراق من أزمة فى المياه، فقد انحسرت مياه نهر الفرات وانخفض منسوب المياه 7 أمتار، ما أدى إلى تفاقم أزمة المياه التي تعتبر من أشد المخاطر الأساسية في العراق، حيث يعتمد العراق بشكل أساسي في تأمين المياه على نهري دجلة والفرات.


وأدى تراجع منسوب المياه في الفرات إلى خروج مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية عن الخدمة، ما يهدد سبل معيشة نسبة كبيرة من أبناء العراق وشمالي وشرقي سوريا الذين يعتمدون على الزراعة.


«ميد» الولايات المتحدة
في بحيرة ميد بالولايات المتحدة تم اكتشاف أربع مجموعات من الرفات البشرية مع انخفاض منسوب المياه، حيث تعاني الكثير من أراضي الولايات من جفاف شديد.


من جانبه أكد دكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد السابق أن كل مايحدث حول العالم من ظواهر هذه الأيام نتيجة التغيرات المناخية التى تعاني منها قرات العالم أجمع، وفى أوروبا قد شهدت البلاد أجواء من الطقس الحار ودرجات حرارة عالية لم يشهدوها من قبل، وحدثت الكثير من الحرائق فى بلدان عدة، بالإضافة إلى انخفاض كمية الأمطار التى كانت تسقط لديهم، فمثل هذا الوقت كان الأمطار تهطل بكميات كبيرة كان من شأنها ملء الأنهار التى جفت بهذا الشكل.


متابعا أن تأثير التغير المناخي علينا في مصر لم يصل كما هو في أوروبا من جفاف الانهار ودرجات حرارة أعلى من الطبيعي، ولكن التأثير كان واضح في ارتفاع نسب الرطوبة فى فصل الصيف، وانخفاض كمية الأمطار في الشتاء، وأيضا في الخريف كان يوجد سيول بكميات كبيرة ولم يعد يحدث.
 

اقرأ أيضا : التغيرات المناخية وآثرها على الغذاء في ندوة دولية بأكاديمية البحث العلمي

ترشيحاتنا