تخصصات جديدة في الجامعات المصرية لتلبية احتياجات سوق العمل.. تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تشهد المؤسسات التعليمية على مدار السنوات الماضية طفرة حقيقية وتحسن ملحوظ، وقد حصل التعليم العالي والبحث العلمي على نصيب كبير من التطوير، وطرأ عليها الكثير من المستجدات، فقد شهدت الجامعات دخول العديد من الكليات والتخصصات الجديدة التى تهدف إلى خدمة سوق العمل الحالى، وترتبط بشكل وثيق باحتياجات سوق العمل، وتعمل على تأهيل الطالب لمواكبة التطور الواقع حولنا.


ومع اقتراب ظهور نتائج الثانوية العامة، نقدم رصد لأبرز الكليات التى تم استحداثها خلال الأعوام السابقة، بعيدا عن الكليات التقليدية التى اعتدنا عليها طوال سنوات  وعقود مضت...


«الملاحة»
واحدة من الكليات المستحدثة التى انشئتها جامعة بني سويف، هى كلية «الملاحة»، والى تعتبر أول كلية مصرية وعربية تختص بدراسة علوم الملاحة الفضائية وتكنولوجيا الفضاء، وتتبع الكلية نظام الساعات المعتمدة فى دراستها، ومدة الدراسة بها خمس سنوات.


تستهدف كلية الملاحة مواكبة التطور الذى يشهده العالم فى علوم تكنولوجيا الفضاء، ويوجد بالكلية عدد ثلاثة أقسام وهم " قسم الملاحة الفضائية، قسم علوم الفضاء، قسم اتصالات الفضاء"،  واثنين من البرامج وهم " برنامج علوم الملاحة الفضائية، برنامج علوم الفضاء والملاحة .


وتتيح الكلية العمل للخرجين منها فى عدد من المجالات، ومنها : هيئات الاستشعار والأرصاد وعلوم الفضاء ووكالات الفضاء، هيئات الملاحة البحرية والجوية والطيران المدنى والمطارات، وزارات الاتصالات والكهرباء والطاقة والانتاج الحربى والبترول، الجامعات ومعاهد الطيران ومراكز البحوث العلمى، المحطات الأرضية للأقمار الصناعية (تحكم، استقبال، تتبع)، وغيرهم.


«علوم الأرض» 
واحدة من الكليات المتميزة والتى تنفرد بها جامعة بني سويف، هي كلية «علوم الأرض»، والتى تهدف إلى اعداد كوادر مؤهلة للعمل في مجالات استكشاف وإدارة الموارد المائية والبترول والثروة المعدنية، لتلبية متطلبات سوق العمل، ويُمنح الخريج درجة البكالوريوس في علوم الأرض في تخصص جيولوجيا المياه والبيئة والمعادن التطبيقية.


ويوجد بكلية علوم الأرض العديد من الأقسام، منها: قسم جيولوجيا المياه والبيئة، قسم جيولوجيا البترول والغاز الطبيعي، قسم الثروة المعدنية، قسم الجيولوجيا الهندسية، قسم الجيوفيزياء.


«تكنولوجيا المصايد والأسماك» 
قامت جامعة أسوان باستحداث كلية «تكنولوجيا المصايد والأسماك»، وذلك بعد أن أولت الدولة اهتماما واسعا بالاستزراع السمكي وقام الرئيس خلال السنوات الماضية بافتتاح عدد من مشارريع الاستزراع السمكى.


وتعتمد الدراسة والمناهج فى الكلية على تعليم الطالب وتدريبه على كيفية إنشاء وتصميم المزارع السمكية والمفرخات، وتربية ورعاية الأسماك تحت نظم الاستزراع السمكى المختلف، وتوفر الكلية لخريجيها الكثير من مجالات العمل، ويتبع خريجوها نقابة العلميين.


وكذلك توجد كلية «تكنولوجيا الاستزراع السمكى» بالعريش، والتى تم انشائها فى 2015، وتحتوى على أربع أقسام هى: إدارة الموارد السمكية، تكتولوجيا تصنيع المنتجات البحرية، تكنولوجيا الاستزراع البحري، وتكنولوجيا المصايد البحرية.


«تكنولوجيا صناعة السكر»
تقبل كلية تكنولوجيا علوم صناعة السكر بجامعة أسيوط طلاب الثانوية العامة شعبتى علمي علوم وعلمي رياضة، وهي تعتبر واحدة من الكليات المتخصصة في المجالات البينية التطبيقية المرتبطة بالأنشطة الصناعية، مع التركيز على صناعة السكر والصناعات التكاملية المرتبطة بها.


وتعد كلية تكنولوجيا صناعة السكر الوحيدة على مستوى الجمهورية في هذا التخصص، وكذلك على مستوى الشرق الأوسط، وواحدة ضمن 4 كليات على مستوى العالم، وتعمل على إعداد خريجين لهم خلفية في دراسات مختلفة، وذوي مهارات مهنية متخصصة، تمكنهم من الإسهام في تطوير صناعة السكر والصناعات المرتبطة بها وتلبية احتياجات هذه الصناعة بكل كفاءة.


«الذكاء الاصطناعي»
وكان الرئيس السيسي قد أطلق فكرة إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي خلال مؤتمر الشباب في شرم الشيخ عام 2019، وكانت جامعة كفر الشيخ أول من استجاب  ونفذ الفكرة، وانتشرت بعدها فى العديد من الجامعات.


وتم تطوير الكلية بإدخال العديد من الأساليب التعليمية والتقنية الحديثة ومعامل الروبوتات ومعامل الحاسبات، ومدة الدراسة بالكلية هي 4 سنوات بنظام الساعات المعتمدة، ومن ثم يحصل الطالب على درجة البكالريوس في علوم الذكاء الاصطناعي.


وهناك الكثير من مجالات العمل المتاحة لخريجي هذه الكليات، منها: أخصائي أو مهندس برمجة، العمل في الدعم الفني وإدارة الشبكات، مجال أمن المعلومات، التدريس الأكاديمي، إدارة أنظمة التشغيل، توثيق البرامج والنظم، التخصص في قواعد البيانات، وغيرها.

 

اقرأ أيضا : «التعليم» تنفي تطبيق نظام العتبة الآمنة في درجات الثانوية العامة| خاص

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا