ظاهرة فلكية نادرة في سماء الوطن العربي فجر اليوم

ظاهرة فلكية نادرة في سماء الوطن العربي
ظاهرة فلكية نادرة في سماء الوطن العربي

يشهد العالم سنوياً العديد من الظواهر الطبيعية الغريبة، بعض هذه الظواهر لا تتكرر إلا بعد عشرات أو مئات السنين وبعضها الآخر يحدث بشكل مستمر، لكن الجمال والغرابة يسيطران على جميع هذه الظواهرو تعد محاذاة الكواكب المذهلة وخسوف القمر الآسر مجرد عدد قليل من الأحداث الفلكية على جدول الأعمال لعام 2022، سيكون هنا العديد من هذه الأحداث السماوية مرئية.

وفي ظاهرة نادرة، تصطف 5 كواكب على التوالي ويمكن رؤيتها بالعين المجردة فجر اليوم الجمعة ويستعد الراصدون في السعودية والوطن العربي لرؤية اصطفاف عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل بنفس الوقت مع وجود القمر ويشار إلى أن هذه الظاهرة تحصل مرة كل 18 سنة.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن اصطفاف تلك الكواكب سيكون على قبة السماء بحسب ترتيبهم الطبيعي من حيث البعد من الشمس كما نوه إلى أن مجموعة من كواكب النظام الشمسي تظهر في صف واحد تقريباً بنفس المنطقة من السماء.

وفى أغسطس وتحديدا فى الفترة مابين 12-13 من الشهريصل أحد أشهر زخات النيازك السنوية إلى ذروته في إحدى ليالي الصيف ولكن هذا العام سيشهد الحدث بعض المنافسة.

ويبلغ الحدث ذروته في الليلة التي تلي القمر العملاق الساطع. يجب أن تكون بعض الشهب مرئية على الرغم من السماء المقمرة لكن ضوء القمر سيغسل العديد من النيازك الباهتة.

الذروة السحرية بعد شهرين وعلى الرغم من أنها أقل نشاطًا من Perseids إلا أنها تستحق المشاهدة لأن القمر لن يضيء طوال الليل.

وفى 8 نوفمبر سيحدث الخسوف الكلي الثاني والأخير للقمر لعام 2022 قبل شروق الشمس في 8 نوفمبر على الرغم من أن أمريكا الشمالية لن تكون كلها قادرة على مشاهدة القمر يتحول إلى اللون الأحمر.

سيغيب مراقبو الساحل الشرقي عن المرحلة الإجمالية للكسوف حيث سيغيب القمر قبل ارتفاع الخسوف مباشرة. ستتمكن كندا والولايات المتحدة من الاستمتاع بالعرض، إذا سمحت الأحوال الجوية ، بما في ذلك ألاسكا وهاواي.

وبعد خسوف نوفمبر لن تتاح الفرصة للناس في جميع أنحاء أمريكا الشمالية لمشاهدة خسوف كلي للقمر من منطقتهم حتى 14 مارس 2025.

ترشيحاتنا