المهندسين: الحوار الوطنى فرصة تاريخية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشار المهندس يسري الديب- أمين عام نقابة المهندسين، أن رؤية النقابة حول "الحوار الوطنى" هى أساس للبناء عليها، موضحًا أنه سيكون هناك أكثر من جلسة للاجتماع بالمهندسين لإبداء ومناقشة الآراء للوصول برؤية تليق بالنقابة والمهندسين، للتأكيد على أن وجود النقابة فى المجتمع وجود فعّال، ولتقديم صورة طيبة للنقابات المهنية فى الحوار الوطنى. 

فيما أكد المهندس أحمد صبري- الأمين العام المساعد، أنه سيكون هناك جلسات موسعة خلال الفترة القادمة مع المهندسين للخروج برؤية تليق بالنقابة، مشيدًا بدور الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، لما قدمته لمصر خلال الفترة الأخيرة، من نواب وزراء، ونواب محافظين، وقيادات فى المجالس التشريعية، وفى كل الأماكن فى الدولة، معبرًا عن سعادته بوجود مؤسسة وطنية محترمة مثلها تأخذ على عاتقها مهمة وطنية عظيمة، وهى إدارة الحوار الوطنى. 

وعظَّم "صبري" من قيمة الحوار الوطنى، والذى يعد فرصة تاريخية لا بد من استغلالها للنقابة والمهندسين، قائلا: "أمامنا فرصة لحوار لم يحدث منذ عشرات السنين، وهو حدث غير عادي، فلأول مرة تبدي القيادة السياسية والدولة بأجهزتها رغبتها للاستماع للجميع، ولا بد من استغلال الحدث"، مشددًا على عدم تقديم مطالب غير موضوعية لا يمكن تنفيذها، وكذلك عدم تقديم مطالب لا ترقى لاهتمام ورؤية الدولة وقيادتها، وبالتالى لا يمكن تنفيذها أيضًا، مستطردًا: "لدينا قانون لم يتم تعديله منذ عام 1974، ولدينا رؤية للخروج بقانون يليق بالنقابة، ولدينا حركة نقابية من أفضل الحركات النقابية فى العالم لا بد من الاستفادة بها ".

 وأكد "صبري" على رفض عمل الأحزاب السياسية داخل النقابات، قائلا: "لا يمكن رفع شعار حزبي داخل النقابة، فلا بد من الفصل بين العمل الحزبي والعمل النقابي".

 ولفت إلى ثقته فى الخروج بمقترحات تليق بالنقابة والتى تُعد أعرق النقابات من خلال إدارة حوار قائم على الاختلاف والتنوع للوصول لصالح النقابة وأعضائها، والاستفادة من الحوار للارتقاء بالمستوى المهنى والعلمى والتكنولوجى للمهندسين، مشددًا على ضرورة أن تكون رؤية النقابة مُركَّزة وقوية وفعالة للحصول على مكتسبات، معبرًا عن أمله فى إدارة حوار هادئ ومحترم للخروج بنتائج مثمرة.

من جانبه، ثمَّن المهندس المعتز بالله محمد- أمين الصندوق المساعد من قيمة الحوار الوطنى الذى دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا على ضرورة التركيز على تميز النقابات المهنية وتميز نقابة المهندسين، والتأكيد على الاصطفاف الوطنى، وهو أمر مهم وحاسم في تحقيق أي نجاح أو تقدم.

مشيرًا إلى أنه سيتم التوسع تدريجيًّا لإبداء ومناقشة الآراء حول رؤية النقابة التى ستُقدَّم خلال الحوار الوطنى، لتجميعها فى نقاط محددة لتحديد مخرجاتنا من الحوار الداخلى مع المهندسين للوصول لرؤية نهائية. 

ترشيحاتنا