مواهب وابداعات المرأة السيناوية بمعرض للمنتجات اليدوية

معرض المرأة السيناوية منتجة
معرض المرأة السيناوية منتجة

 

العديد من المواهب والفنون البدوية، التي تمثل تراثا كبيرا لأرض الفيروز، أبرزها معرض المرأة السيناوية المنتجة، ذهبنا في جولة داخل المعرض الذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات، خلال الفترة من ١٣ حتي ٢٥ مارس الجاري،  تحت رعاية الدكتورة نيفين جامع المدير التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات وزيرة التجارة الصناعة، واللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء. 

 

المعرض يمثل نافذة لتسويق منتجاتهن والتعرف على أذواق الجمهور إلى جانب تنوع المنتجات، بما يشير إلى وجود مواهب من الفتيات والسيدات ممن لديهن القدرة على الإنتاج ، وقال المشاركون أن المعرض يساهم فى إعطاء دفعة اجتماعية وإنسانية للعارضات، وشراء منتجاتهن ومشغولاتهن المتميزة وتشجيعها ..


وقالت نشوي خليل العريش أنها تشارك في المعرض للمرة الثالثة حيي تقوم بصناعة إكسسوارات من المنتجات اليدوية العصرية لتناسب أذواق الجمهور،  وهي تحرص علي أن يكون هامش الربح بسيطا تنفيذا لوصية والدها، وأكدت أنها تعلمت من والدتها التي تجيد صناعة المنتجات البيئية اليدوية.


وأضافت أنها وشقيقتها علياء، يقمن بتصميم الرسم علي الكمبيوتر،  ثم يتم تنفيذه علي مفردات متنوعة من الإكسسوارات،  وتحرص علي أن يكون إنتاجها طوال العام وليس في المناسبات فقط مؤكدة علي أنها قامت بتجهيز بعض  الإكسسوارات لتناسب شهر رمضان المبارك.
هي حريصة علي أن تضيف بعض الملامح المصرية علي النتاج باستخدام التطريز ، ومن بينها إنتاج المفارش والملايات والشنط وكذلك لوحات للمبحراتي وجراب مناديل ..إلخ. 


هدي سويلم رئيس جمعية تنمية المجتمع بالفواخرية ، قالت إن الجمعية تنفذ دوران تدريبية للفتيات لتعلم كيفية صناعة المنتجات البيئية، وتحرص الجمعية علي الاشتراك في المعارض الخارجية لتشجيع المرأة علي الإنتاج وإتاحة فرص عمل لهن . خاصة وأن مناسبة عبد الم قادمة ويتم تجهيز منتجات تطبيق بتقديم هدايا في عيد الأم .


وأكدت علي أن الجمعية بالتنسيق مع جهاز المشروعات يعملون علي توفير المناخ المناسب للمرأة المعيلة لدعم الإنارة المنتجة كي تحسن من مستوي معيشة الأسرة. وأكدت أن الإنتاج متميز يليق بمستوى الأسر العصرية بعد أضافت بسيطة علي مفردات التراث السيناوي لإنتاج عدد من الإكسسوارات التي تلقي إقبالا كبيرا من جانب المترددين علي المعارض.


وأشارت إلى أن الجمعية تنظم دورات تدريبية بمركز الإعداد، فترة مسائية لاستقبال الفتيات وربة الأسرة لتعلم كيفية إنتاج مفردات التراث السيناوي، وقالت "إننا نحاول تكوين المنتج حيث تم تصنيع بليزر من الخيوط الصوفية علي غرار الثوب السيناوي الذي قد يستغرق صناعته نحو عام تقريبا ويباع بنحو ٣ آلاف جنية ".


وقالت ام زياد إحدى العارضات، إنها تشارك بمجموعة من منتجات الخرز، وتشمل فوانيس وأطباق فاكهة وميداليات وإكسسوارات متنوعة تصلح للمنازل والمكاتب، موضحة أن مشاركتها بالمعرض تدر عليها دخلا جيدا لإعانتها على المتطلبات المعيشية والأسرية. 


وأشارت  نشوى إبراهيم، إلى إنها تعرض  منتجاتها من الشغل البدوي، ويضم أثواب بدوية مطرزة يدويا وشنط يد وشالات مطرزة، تقوم بشغلها بيديها وتلافي إقبال من الزبائن زوار المعرض، نظرا لقيمتها الفنية وجودتها العالية كما أنها تشارك في المعارض الخارجية بعد زيادة الكلب على منتجاتها .


وقالت وفاء رمضان، إنها تشارك بعدة أصناف من الأطعمة البيتي التي تقوم بتصنيعها بنفسها في بيتها ومنها معجنات الجبنة والبيض والزعتر، بالإضافة إلى البيتزا بالخضروات، مؤكدة أن المعرض بمثابة فرصة جيدة لبيع منتجاتها ما يساعد في توفير مردود جيد لتوفير متطلبات البيت والأسرة.


وقال المهندس شرف السيد خلف، مدير إحدى الجمعيات الأهلية، إن معرض المرأة سيناوية المنتجة، يساهم فى إعطاء دفعه اجتماعية وإنسانية للعارضات من الأسر المنتجة وشراء منتجاتهم المتميزه من منتجاتهم ومشغولاتهم اليدوية الشخصية ويهدف أيضا إلى المشاركة المجتمعية في دعم وتشجيع هذه الأسر المنتجة من داخل منازلها بالعريش.

 

اقرأ أيضا : نيفين جامع: حريصون على تمكين المرأة اقتصادياً لتعزيز مساهمتها في تحقيق النمو الاقتصادي وزيادة الصادرات

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا