محافظة القاهرة تبحث ضوابط «إعادة الشئ ﻷصله» بالمنطقة الجنوبية

 نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية
نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية

 

عقدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، اجتماعا لبحث ومناقشة الإجراءات والضوابط المحددة اللازمة لتفعيل عمل لجنة المنطقة الجنوبية، بهدف الإشراف ومتابعة الجهات المنفذة لأعمال شبكات المرافق( الغاز - الكهرباء- الاتصالات – مياه الشرب – الصرف الصحي وغيرها .. ) لإعادة الشي لأصله، فيما يخص أعمال حفر شركات المرافق لتوصيل أو إصلاح الطرق محل التنفيذ بمعرفة تلك الجهات وعلى نفقتها ووفق الأكواد والمواصفات المصرية للطرق، بحضور أعضاء لجنة المنطقة الجنوبية ﻹعادة الشئ لأصله.

وأكدت أنه وفقا لقرار اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، تم تشكيل لجنة بالمنطقة الجنوبية لحصر المشروعات التي تتبع شركات المرافق الجاري تنفيذها إلى جانب المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها دون رجوع الشئ لاصله و التي تقوم بإعادة الشئ لأصله بنفسها وليست من خلال قيام أحياء المنطقة الجنوبية بنهو الأعمال .

وأضافت نائب محافظ القاهرة،  أن هذه الإجراءات لضمان إعادة شوارع العاصمة إلى حالتها الأولى بعد أعمال الحفر لتوصيل وإصلاح المرافق بصورة تجعلها صالحة لسير المشاه والسيارات وحفاظا على مشروعات الخطة الاستثمارية التي تم انجازها بتلك الشوارع وإبراز الشكل الحضاري تماشيا مع النهضة الحضارية التي تشهدها البلاد في مجال الطرق .

وأوضحت أنه سيتم عرض تقرير أسبوعي بنتائج أعمال اللجنة بصورة مستمرة على أن يقوم الأعضاء بتقديم بيان شامل بالمرافق التي تعيد الشى لأصله بمعرفتها من خلال حصر المشروعات التي تم نهو أعمال تالف الرصف وإعادة الشيئ لأصله ومشروعات المرافق الجاري تنفيذها ولم يتم الانتهاء منها تمهيدا لإعادة الشئ لأصله من خلال وصف تفصيلي لطبيعة المشروع والجدول الزمني لبداية ونهو الأعمال وتسجيل تاريخ  الاعمال الخاصة لإعادة الشئ لأصله مع تحديد مسئول الإشراف على المشروع للتنسيق الشامل والرجوع اليه بسهولة ويسر .

وفي سياق متصل قالت المهندسة جيهان عبد المنعم إن المرفق الذي يسدد رسوم تصاريح الحفر للجهات والهيئات المختصة تتم أعمال إعادة الشئ لأصله من خلال قيام الأحياء بالأعمال، حيث أن المرفق غير ملزم برد الشئ لأصله بمعرفته ولكن بمعرفة الحي .

كما طالبت بتقديم خطة العمل الخاصة بالمرافق لفترة زمنية محددة حتى لا تتعارض أعمال الرصف التي تقوم بها أحياء المنطقة الجنوبية مع مشروعات المرافق إلى جانب عمل محضر تنسيقي قبل الشروع في تنفيذ الخدمات بين المرافق  ببعضها البعض و بين الأحياء حتى يتثنى للجهات المختصة إعادة الشى لأصله وفقا لمواصفات و منهجية محددة ومن خلال تقديم أولويات أعمال الحفر وما شابه على أن تكون أعمال الرصف اخر المراحل وسرعة رد الشئ لاصله .

 كما اكدت على ضرورة التنسيق بين شركات المرافق و ادارات الطرق بأحياء المنطقة الجنوبية للاعلام ببدء أعمال إعادة الشئ لاصله و الاستعانة بمهندسي ومديري الطرق بالأحياء لمتابعة الأعمال أثناء تنفيذها للتأكد من كفاءة الأعمال وفقا للمواصفات المحددة إلى جانب التنسيق مع اللجنة لمتابعة أعمال إعادة الشئ لاصلها اولا بأول  منعا لاهدار المال العام .

وأضافت إن إعادة الشئ لأصله سيساهم بقوة في الحفاظ على شبكة الطرق الداخلية التي يتم تطويرها بطريقة مستمرة وفي نفس الوقت يحافظ على المال العام، مؤكدة على أن يتم تقديم تقارير حصر المشروعات التي تقوم بها المرافق خلال ٧٢ ساعة تمهيدا لاجتماع لاحق مع ممثلي الطرق بكل حي و  المرافق .

الجدير بالذكر إن تشكيل اللجنة الفنية لإعادة الشئ لأصله بالمنطقة الجنوبية برئاسة المهندسة نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية وعضوية فنية لممثلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة و الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري و مديرية الطرق والنقل إلى جانب الإستعانة بمن تراه اللجنة من ذوي الكفاءة والخبرة لإنهاء أعمالها على الوجه الأكمل .

ترشيحاتنا