وزير الخارجية بيلاروسيا: بلادنا تعتبر التفاعل مع الدول الآسيوية أولوية في السياسة الخارجية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي في كلمته أمام الاجتماع السادس لوزراء خارجية الدول الأعضاء في مؤتمر التفاعل ، إن بيلاروسيا تعتبر التفاعل مع الدول الآسيوية أولوية في سياستها الخارجية. وتدابير بناء الثقة في آسيا (CICA) في نور سلطان.

وقال وزير الخارجية البيلاروسي "العلاقات التجارية والاقتصادية مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي الآسيوي متشابكة بشكل وثيق هنا. بصفتها عضوا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي ، فإن بيلاروسيا مهتمة بتعزيز الأمن الجماعي لمنطقة آسيا الوسطى".

وأشار أيضا إلى: "نحن نتعاون بشكل جوهري مع الشركاء في منظمة شنغهاي للتعاون. ونحن مستعدون للمشاركة بشكل أكثر فاعلية في فعاليات المؤتمر الدولي للتعاون الدولي (CICA)".

تمت الإشارة إلى الدور العالمي المتنامي لـ CICA في تطوير التعاون في منطقة آسيا ، وزيادة مستوى الأمن وتعزيز تدابير بناء الثقة بين الدول خلال الجلسة المكتملة. وحظيت مبادرة تحويل CICA إلى منظمة دولية كاملة الأركان مع الحفاظ على المبادئ الأساسية لعملها.

وعلى هامش الفعالية ، عقد فلاديمير ماكي عددًا من الاجتماعات ، لا سيما مع نظرائه من منغوليا وأوزبكستان وتركمانستان وقيرغيزستان ووزيرة السياحة الإسرائيلية والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لآسيا الوسطى ناتاليا غيرمان وآخرين. وناقش الطرفان التعاون الثنائي ، وجدول الأعمال الدولي ، والدعم المتبادل في المنظمات الدولية.

تأسس مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا في عام 1992. والهدف الرئيسي من المؤتمر CICA هو تعزيز التعاون من خلال تطوير مناهج متعددة الأطراف لضمان السلام والأمن والاستقرار في آسيا. يضم المؤتمر سبعة وعشرين دولة. تسع دول (بما في ذلك جمهورية بيلاروسيا) وخمس منظمات دولية لها صفة مراقب.

 

ترشيحاتنا