«استشهد بخطاب السادات».. أبرز مواقف لويد أوستن المرشح لتولي الدفاع في إدارة بايدن

لويد أوستن
لويد أوستن

من المتوقع أن يقدم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن خلال الساعات القادمة على إعلان وزير دفاعه الجديد في الإدارة الأمريكية التي ستحكم البيت الأبيض على مدار الأربعة سنوات القادمة.


وتشير التوقعات لأن بايدن سيختار «لويد أوستن» ليكون أول أمريكي من أصول أفريقية يشغل ذلك المنصب.  كما يعتبر أوستن جنرال متقاعد وقائد القيادة المركزية الأسبق بالجيش الأمريكي.


ولا يعتبر القرار مفاجأة على اختيارات بايدن التي اتسمت بالتنوع منذ اللحظة الأولى، حيث اختار العديد من النساء من أصول مختلفة، كما أن نائبته كامالا هاريس، تعتبر أول امرأة تشغل ذلك المنصب.

اقرأ أيضًا: «لويد أوستن».. أبرز المرشحين لتولي حقيبة الدفاع في إدارة بايدن


ومن أكثر مواقف أوستن الشهيرة استشهاده بخطاب للرئيس المصري الراحل أنور السادات في كلمة له عام 2013 خلال مؤتمر العلاقات العربية الأمريكية، حيث قال: «في الـ20 من نوفمبر 1977 الرئيس المصري أنور السادات أدلى بخطاب تاريخي أمام الكنيست في القدس ليصبح أول رئيس لدولة عربية يزور إسرائيل..»

اقرأ أيضًا: «المساعدة في الطريق».. كيف قدم بايدن فريقه الاقتصادي؟


وتابع أوستن قائلا: «وفي خطابه قال السادات لأعضاء البرلمان ’إنَّ في حياة الأمم والشعوب لحظات، يتعين فيها على هؤلاء الذين يتّصفون بالحكمة والرؤية الثاقبة، أن ينظروا إلى ما وراء الماضي، بتعقيداته ورواسبه، من أجل انطلاقة جسور نحو آفاق جديدة، وهؤلاء الذين يتحملون، مثلنا، تلك المسؤولية الملقاة على عاتقنا، هم أول من يجب أن تتوافر لديهم الشجاعة لاتخاذ القرارات المصيرية، التي تتناسب مع جلال الموقف.»


وأضاف: «كان هذا قبل 36 عاما ماضية، وفي الوقت الذي يختلف فيه العالم بالعديد من الأوجه الآن فالمسؤولية المشتركة تحدث عنها السادات بأن نكون صانعي سلام وداعمين للعدالة تبقى منتصبة حتى اليوم..»


وكانت وسائل إعلام أمريكية، كشفت هذا الأسبوع أنه من المتوقع أن يعلن الرئيس المنتخب جو بايدن عن تعيين وزيرين رئيسيين في حكومته هذا الأسبوع.


كما أشارت تقارير إعلامية أيضا إلى ضغوط لضم المزيد من السود إلى حكومة بايدن، حيث يجري النظر لتولي الجنرال المتقاعد لويد أوستن، القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية، هذا المنصب.


وقال ثلاثة أشخاص على دراية بالمناقشات، إن الرئيس المنتخب جو بايدن سيختار الجنرال المتقاعد لويد أوستن لمنصب وزير الدفاع.