مابين الرفق بها وحماية الإنسان:

«الكلاب الضالة» .. فى مرمى السويشيال ميديا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مشكلة انتشار الكلاب الضالة فى الشوارع، مستمرة، ومع كل حادث جديد، لعقر "عض" الكلاب للمواطنين، أو ترويعهم، يتجدد الحديث عن تلك الأزمة، هناك من يرى أن الحل هو إنهاء حياة تلك الكائنات التى تتسبب فى إيزاء المواطنين، وآخرون يرون أن ذلك مخالف للإنسانية، ومجموعة أخرى ترى ضرورة التصرف فى انتشار الكلاب الضالة فى الشوارع بهذا الشكل، وضرورة ابعادها عن الأماكن المأهولة بالسكان..


خلال هذا الملف نستعرض بعض حوادث الكلاب التى تسببت فى إيزاء المواطنين، والنتائج التى ترتبت عليها، ودور جمعيات الإنقاذ، والرفق بالحيوان فى إنقاذ كلاب الشوارع، وعلاجهم من السعار، وإعطائهم التطعيمات المطلوبة، ونصائح الأطباء البيطريين للمواطنين..


آخر احصائية
بلغ عدد الكلاب الضالة 15  مليون كلب ضال أو كلاب شوارع، وفق آخر احصائية فى عام 2019- 2020، ولتحقيق التوازن البيئى فى مصر، فيقتضى أن يكون عددهم  من 6 إلى 7 ملايين كلب، ويترواح عدد بلاغات العقر في مصر ما بين 400 إلى 450 ألف حالة سنويا، وذلك وفق آخر الإحصائيات في عام 2019 – 2020، وعدد الوفيات يقترب من 100 حالة، وأكثر المحافظات التي بها حالات وفيات هي القاهرة والجيزة والشرقية والبحيرة.

 

حوادث العقر
حوادث العقر "العض" والذعر الذى يتسبب فيه كلاب الشوارع، عديدة، ومع كل حادث جديد يتجدد معه الحديث عن تلك المشكلة، وكانت آخر حوادث الكلاب فى الشوارع، مصرع طبيبة شابة بمنطقة هضبة الأهرام بعد اصابتها بأزمة قلبية، نتيجة خوفها لمطاردة الكلاب الضالة لها، هذا الحادث آثار ضجة كبيرة، حيث كان حديث السويشيال ميديا كله عن الطبيبة، والجميع يدعو لها بالرحمة والمغفرة، والتي فارقت الحياة أثناء عودتها من عملها، حيث طاردها عدد كبير من الكلاب الضالة التي تملأ مدينة حدائق الأهرام، ما أدى لإصابتها بحالة من الرعب والفزع وحاولت الهرب منهم فطاردوها وسقطت على الأرض حتى فارقت الحياة، وكانت الطبيبة أثناء سيرها في الشارع فوجئت بهجوم عدد من الكلاب الضالة عليها والإحاطة بها، فحاولت الإفلات منهم والجري في الشارع فطاردوها مسافة طويلة حتى انتابتها حالة رعب أدت لإصابتها بأزمة قلبية ووفاتها. 

 

كسر فى الركبة
ومن تلك الحوادث أيضا، إصابة (منى على) موظفة بكسر فى ركبتها، بعد سقوطها على الأرض، أثناء طريقها لعملها، وعندما رأت كلب أمامها أصابها خوف منه، وأدى ذلك للوقوع فى الشارع، وهو ما تسبب فى حدوث كسر فى ركبتها، وكان الكسر كبير، مما جعلها تجرى عملية جراحية شديدة وخطيرة.

 

حادث تصادم
وفى حادث آخر، تعرض أحمد عبد الحميد للعقر "للعض" من كلب بإحدى شوارع القاهرة، وذلك أثناء ذهابه لمنزله فى آخر اليوم بعد إنهاء عمله، وأثناء مروره فى شارع مظلم، اصطدم بكلب دون قصد، فعقره الكلب بعد الاصطادم به، وبعدها توجه للمستشفى للحصول على جرعة مصل "عضة الكلب".

 

هجوم ومقاومة
"وأنا فى طريقى لمنزلى، تعرضت لعقر "لعض" من كلب من كلاب الشوارع، دون أن أتعرض له، فوجئت به يهجم علىَ، وقام بعقرى، وعندما حاولت مقاومته، كان يزيد من تمسك أسنانه بقدمى، فحاولت تهدئة نفسى، حتى تركنى"، هكذا قال إيهاب محمود، مضيفا أنه قام بالتوجه للمستشفى بعدها للحصول على المصل.


المفاهيم الخاطئة
أما عن المفاهيم الخاطئة لدى المواطنين بإصابة الكلب بمرض السعار، فهى:

•    « الطعام النيئ» ليس سببًا للإصابة بالسعار، لأن الصيد والقنص فطرة خُلقت الحيوانات عليها.


• الكلب المسعور يخاف من الإضاءة، ويميل للإختباء، ويتجه للخروج ليلا حتى الصباح الباكر.


•  الكلب المسعورد لا يشرب ماء، وفي حالة شربه يصاب بالإختناق ويموت.


• الكلب المسعور لا يهاجم إلا إذا تعرض للهجوم من الشخص أو مضايقة.


• ليس صحيحًا أن كثرة النباح تعني إصابة الكلب بالسعار.


• ليس أي كلب يعقر شخص هو كلب مسعور، وإذا عقر الكلب المسعور أي شخص يموت بعدها.


• ليس صحيحًا أن الكلب المسعور تتحول عينه في الليل إلى اللون الأحمر، ولكن هذا اللون بسبب أن عين الكلاب والقطط أيضًا لديها القدرة على استقبال الأشعة تحت الحمراء والتي تمكنها من الرؤية في الظلام.


• نباح الكلاب سببه أنه يمارس وظيفته الفطرية وهي «الحراسة» وبشكل فطري ينبه بـ«النباح» إلى شعوره بشيء غريب يدخل المكان المقيم.


• بعد إصابة الكلب بالسعار، يُصاب بالعمى ثم الشلل، ما يفسر حركته العشوائية في بعض الأحيان بأنه يكون قد فقد بصره.

 

تابعونا فى باقى حلقات الملف...

 

اقرأ أيضا: بعد وفاة طبيبة بسكتة قلبية.. الكلاب الضالة حديث السوشيال ميديا 


 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا