بعد هجوم إسرائيل على قاعدة أصفهان.. تعرف على ردود الأفعال الدولية والإقليمية

صورة من الحدث
صورة من الحدث

تباينت ردود الفعل الدولية والإقليمية  بعد هجوم إسرائيلي على  قاعدة أصفهان الجوية الإيرانية فجر الجمعة، ردا على الهجوم الذي شنته إيران بمئات الصواريخ والمسيرات الأسبوع الماضي عليها، في الوقت الذي تغشى فيه العديد من الدول من أن أي هجوم انتقامي إسرائيلي للرد على الضربات الإيرانية الأخيرة ينذر بجر المنطقة بأكملها إلى حرب إقليمية أوسع نطاقا .

مجموعة السبع

وحث بيان لوزراء خارجية مجموعة السبع، إيران وإسرائيل على تجنب أي تصعيد آخر، مشيرين إلى أنهم سيحاسبون إيران على "أفعالها الخبيثة المزعزعة للاستقرار" في الشرق الأوسط.

رئيسة المفوضية الأوروبية

كما دعت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إيران وإسرائيل وحلفاءهم إلى الإمتناع عن المزيد من التصعيد.

قالت "من الضروري للغاية القيام بكل ما بوسعنا كي نمتنع جميع الأطراف عن التصعيد في تلك المنطقة، من الضروري أن تبقى المنطقة مستقرة وأن تمتنع جميع الأطراف عن القيام بأي تحرك جديد"..

مصر

جددت مصر عن قلقها البالغ تجاه التصعيد الإيراني الإسرائيلى المتبادل، وحذرت من عواقب اتساع رقعة الصراع في المنطقة.

وطالبت الطرفين بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتثال الكامل لقواعد القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة، محذرةً من عواقب اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة، وآثارها الخطيرة على أمن وسلامة شعوبها.

إيطاليا

بينما دعا وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني الذي تستضيف بلاده اجتماعا لنظرائه من مجموعة السبع، إلى "وقف التصعيد" بعد ورود تقارير عن الهجوم.

 وقال لمحطة "راي" التلفزيونية الإيطالية "ندعو الجميع إلى توخي الحذر لتجنب التصعيد"، مضيفا أن مجموعة السبع تريد "تهدئة مطلقة" في الشرق الأوسط

عمان

أما سلطنة عُمان، التي تقوم بدور الوسيط منذ فترة طويلة بين طهران والغرب، فقد أدانت الهجوم المنسوب لإسرائيل على إيران، وذلك بعد أن أفادت وسائل إعلام إيرانية بسماع دوي انفجارات قرب مدينة أصفهان بوسط البلاد.

وأفاد بيان نشرته وزارة الخارجية العمانية على موقع إكس أن عُمان "تدين الهجوم الإسرائيلي هذا الصباح على أصفهان. كما تدين وتستنكر اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة".

فرنسا

وفي ذات السياق، قال نائب وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو اليوم الجمعة إن فرنسا تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط. كما دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إيران وإسرائيل وحلفاءهما إلى الامتناع عن التصعيد في الشرق الأوسط، وقال بارو لراديو سود "كل ما يمكنني قوله هو إن موقف فرنسا هو دعوة جميع الأطراف إلى وقف التصعيد وضبط النفس.

هولندا

كما أكدت وزيرة الخارجية الهولندية هانك سلوت أن بلادها تراقب الوضع في إيران من كثب، منوهة إلى أن التطورات الأخيرة بالمنطقة تثير "قلقا كبيرا"

بريطانيا

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك "أي تصعيد كبير ليس من مصلحة أحد. ما نريد رؤيته هو أن يسود الهدوء كل أنحاء المنطقة".

وأضاف "إنه وضع متطور، لن يكون من المناسب لي التكهن حتى تصبح الحقائق أكثر وضوحا، ونعكف على التحقق من التفاصيل مع الحلفاء.

أما بن سول مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بمكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان فقد ندد بالضربات الإسرائيلية الأخيرة على إيران التي وصفها كانتهاك آخر للحظر المفروض على استخدام القوة العسكرية بموجب القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وتهديد حق الإنسان في الحياة.

الصين

من جانبها عبرت الصين عن معارضتها لأي عمل من شأنه تصعيد التوتر في الشرق الأوسط بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران"، وقالت وزارة الخارجية الصينية  نرفض أي سلوك يزيد تصعيد التوترات في الشرق الأوسط، وسنواصل القيام بدور بناء في تعزيز تهدئة الوضع في المنطقة.

 

ترشيحاتنا