12 أبريل.. إنشاء أول ناطحة سحاب في طوكيو وميلاد الفنانة إسعاد يونس

أرشيفية
أرشيفية

أبريل أو نيسان هو الشهر الرابع في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة الشهور التي تتكوّن من 30 يوماً ، ويبدأ أبريل في (علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحمل وينتهي في برج الثور ، وفلكيًا عندما تبدأ الشمس في برج الحوت وتنتهي في برج الحمل.

أتى اسم هذا الشهر من الاسم اللاتيني aprilis، وذالك إما من كلمة aperire التي تعني التفتح، في إشارة لمظاهر الربيع التي تظهر في هذا الشهر، أو من الكلمة الإتروسكية آپرو، التي تعني إله الحب آفروديت.

وفي بلاد الشام والعراق يسمى إبريل نيسان، وهذا اسم دخل على اللغة الآرامية من اللغة الأكادية، وأصل الكلمة السومرية "نيسانْگ"، وتعني الباكورة ، ويسمى أفريل في تونس والجزائر ، وفي التقويم المصري يسمى برمودة ، وفي بلدان المغرب العربي يسمّى شهر إبريل يبرير حسب التقويم الفلاحي، إلا أن بداية شهر يبرير تختلف عن بداية شهر أبريل ، وفى أبريل وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1945 - وفاة رئيس الولايات المتحدة فرانكلين روزفلت، ونائبه هاري ترومان يتولى الرئاسة خلفًا له ليصبح الرئيس الثالث والثلاثون لها.

1961 - رائد الفضاء السوفيتي يوري جاجارين يقوم بأول رحلة لإنسان إلى الفضاء على متن السفينة فوستوك 1.

1968 - الانتهاء من أعمال أول ناطحة سحاب بارتفاع 147 مترًا وتتكون من 36 طابقًا في كاسوميجاسيكي في طوكيو.

1996 - الطيارة الأمريكية «جيسيكا دوبروف» البالغة من العمر سبع سنوات تتوفى خلال محاولة وضع رقم قياسي لأصغر شخص يحلق في أنحاء الولايات المتحدة.

2020 - دول مجموعة أوبك تُعلن خفضًا قياسيًا لإنتاج النفط ما بين 12,5 إلى 20 مليون برميل يوميًّا، باتفاق رعته السعودية وروسيا، لإعادة التوازن لأسواق النفط العالمية التي تأثرت بسبب جائحة فيروس كورونا.

وفى 12 أبريل ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1909 ميلاد زوزو شكيب، وهى ممثلة مصرية ، وفى عام 1934 ميلاد جابر قميحة، شاعر وأديب مصري ، وفى عام 1950 ولدت إسعاد يونس، ممثلة مصرية.

وفى 12 أبريل توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1931 توفى محمد عبد العزيز الخولي، فقيه مصري ، وفى عام 1945 مات فرانكلين روزفلت، رئيس الولايات المتحدة الثاني والثلاثون ، وفى عام 2003 توفى الأمير ماجد بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة.

ترشيحاتنا