ياسرعرفات ومحمد على كلاى وريجان أبرز مصابيه

اليوم العالمي لـ «الشلل الرعاش»| انتظام النوم وممارسة الرياضة أفضل سبل الوقاية

الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات
الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات

مرض باركنسون، أو (الشلل الرعاش) ، هو من أمراض الشيخوخة ، وأكثر ما يعاني منه المصابون بمرض باركنسون هو ارتعاش اليدين وتصلب المفاصل وبطء الحركة ، ويعد الباركنسون أحد أكثر الاضطرابات العصبية شيوعا، والخصائص المميزة لهذا المرض الفقدان التدريجي لنشاط العضلات، الذي يؤدي إلى ارتعاش الأطراف والرأس والتصلب والبطء وضعف التوازن.

ويتم الاحتفال باليوم العالمى للشلل الرعاش فى 11 أبريل من كل عام ويعد فرصة مهمة لتعزيز الوعي حول هذا المرض الذي يعاني منه حوالى 7 مليون إنسان حول العالم ، و11 أبريل هو عيد ميلاد الطبيب الإنجليزي جيمس باركنسون، وهو أول من وصف أعراض المرض الانتكاسي ، وكان ذلك سنة 1817 أى(قبل 180 سنة) ، ولهذا سمي المرض على اسم الطبيب.

وارتعاش الجسم ليس العلامة الوحيدة على مرض باركنسون أو الشلل الارتعاشي، هناك علامات إنذار أخرى تكون أقل وضوحا، يصاب بها الإنسان في السنوات السابقة لظهور المرض ، فهناك علامات إنذار أخرى تكون أقل وضوحا، يصاب بها الإنسان في السنوات السابقة لظهور المرض.

وباركنسون أو الرعاش ، هو مرض عصبي يحدث عندما لا تفرز الخلايا الدماغية كمية كافية من المادة الكيميائية دوبامين، ويؤدي إلى مشاكل في الحركة مثل الارتعاش وعدم القدرة على تنسيق الحركات ، وهو يصنف ضمن اضطرابات الحركة، مما يؤثر في حياة الشخص وقدرته على ممارسة الأنشطة اليومية ، والرجال أكثر عرضة له من النساء.

موقع إنديان إكسبرنشر بعض النصائح للدكتور جيوتي بالا شارما، كبير استشاريي قسم الأعصاب في مستشفى فورتيس نويدا في الهند و المفيدة عن الشلل الرعاش ومنها اشرب القهوة ، الحصول على ما يكفي من فيتامين "د" وأوميجا 3 ، التخلص من السموم البيئية والعفن السام وتلوث الهواء وهى عوامل مهمة تساهم في تطور مرض باركنسون، أنتظام النوم ، ممارسة الرياضة ، البعد عن التوتر.

وترتفع مخاطر الإصابة بالباركنسون لدى الأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين لتبلغ 2% إلى 4%. ، وتلعب الوراثة دورا في المرض، ووفق ما أكدته مؤسسة مرض الباركنسون فإن الأشخاص الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى مصاب بالباركنسون ترتفع لديهم مخاطر المرض بنسبة 4% إلى 9% مقارنة مع الآخرين ، ومن أشهرأعراض الباركنسون هى:

ارتعاش في اليدين والذراعين والساقين والفك والوجه ، تصلب في الذراعين والساقين والجذع ، بطء في الحركة ، ضعف في التوازن والتنسيق بين الحركات ، والأعراض تبدأ تدريجيا ثم تتفاقم ، وعادة تبدأ الأعراض في أحد جانبي الجسم، ولاحقا تشمل الجانب الآخر ، ولمرض الباركنسون مضاعفات منها: مشاكل في البلع ، تغيرات في التفكير والمزاج ، صعوبات في النوم ، الإمساك ، صعوبات في التحكم في البول ، ولا يوجد علاج لمرض الباركنسون، ولكن تتوفر علاجات لتخفيف أعراضه وتحسين نوعية حياة المريض.

 وأصاب المرض نحو 7 ملايين شخص حول العالم منهم مشاهير في السياسة والفن والرياضة، ما تسبب في اعتزالهم وابتعادهم عن الحياة العامة أبرزهم ، الممثل الأمريكي روبين ويليامز ، وأخفى إصابته به حتى انتحاره ، الملاكم محمد علي نتيجة تعرضه لإصابات شديدة في الرأس ، الرئيس الأمريكي الأسبق، هاري ترومان، الرسام الإسباني سلفادور دالي ، الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الأمريكية، رونالد ريجان ، الممثل الأمريكي مايكل ج فوكس ، الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، والممثل يوسف فوزى.

ترشيحاتنا