9 أبريل .. انضمام منطقة السلوم إلى مصر ووقوع مذبحة دير ياسين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أبريل أو نيسان هو الشهر الرابع في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة الشهور التي تتكوّن من 30 يوماً ، ويبدأ أبريل في (علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحمل وينتهي في برج الثور ، وفلكيًا عندما تبدأ الشمس في برج الحوت وتنتهي في برج الحمل.

أتى اسم هذا الشهر من الاسم اللاتيني aprilis، وذالك إما من كلمة aperire التي تعني التفتح، في إشارة لمظاهر الربيع التي تظهر في هذا الشهر، أو من الكلمة الإتروسكية آپرو، التي تعني إله الحب آفروديت. 

وفي بلاد الشام والعراق يسمى إبريل نيسان، وهذا اسم دخل على اللغة الآرامية من اللغة الأكادية، وأصل الكلمة السومرية "نيسانْگ"، وتعني الباكورة ، ويسمى أفريل في تونس والجزائر ، وفي التقويم المصري يسمى برمودة ، وفي بلدان المغرب العربي يسمّى شهر إبريل يبرير حسب التقويم الفلاحي، إلا أن بداية شهر يبرير تختلف عن بداية شهر أبريل ، وفى أبريل وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1609 - قام فيليب الثالث ملك إسبانيا بطرد المسلمين من إسبانيا في عملية استغرقت الفترة بين 1609 بلنسية و 1614 م قشتالة.

1912 - انضمام منطقة السلوم رسميًا إلى مصر.

1948 - وقوع مذبحة دير ياسين على يد منظمتي الإرجون وشتيرن الصهيونيتين، وسقط بالمذبحة 360 قتيل.

1962 - مجلس الأمن يصدر القرار 171 الذي يدين سوريا وإسرائيل لخرق اتفاقيات الهدنة ويتهم إسرائيل بخرق قرارات مجلس الأمن السابقة.

1980 - الحكومة العراقية تعدم المفكر الإسلامي السيد محمد باقر الصدر وأخته آمنة الصدر.

2003 - سقوط حزب البعث الحاكم في العراق بقيادة الرئيس صدام حسين وذلك بدخول قوات التحالف إلى العاصمة بغداد وإسقاط تمثال صدام الموجود في ساحة الفردوس.

وفى 9 أبريل ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1883 ولد الملك محمد نادر شاه، ملك أفغانستان ، وفى عام 1945 ولد عمر خورشيد، ممثل ومغني مصري. 

وفى 9 أبريل توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1981 توفى يحيى الطاهر عبد الله، كاتب مصري ، وفى عام 1982 توفيت زوزو ماضي، ممثلة مصرية.

ترشيحاتنا