22 مارس.. تأسيس جامعة الدول العربية واغتيال الشيخ أحمد ياسين

جامعة الدول العربية - أرشيفية
جامعة الدول العربية - أرشيفية

مارس هو الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية، ويتكوّن من 31 يوم (يسمى في العراق وبلاد الشام آذار) وأصل تَسمية بابلي ، في روما القديمة تم تسمية الشهرعلى اسم ماريتيوس "Maritius"  إله الحرب الروماني وكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه ، قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب ، وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء ، وكان شهراً مكرّساً للإله آشور أبي الآلهة، والكلمة ُ مشتقة من جذر « هَدَر » وذلك لما يقع فيه من عواصف وسيول وهدير، وبعض الناس اليوم يُسمُّونه آذار الهدَّار، ويبدأ مارس (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت ، وفى مارس وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1945 - تأسيس جامعة الدول العربية والتي تضم سبعة دول هي لبنان ومصر والسعودية واليمن والعراق والأردن وسوريا.

1946 - المملكة المتحدة تمنح الاستقلال الكامل لشرق الأردن.

1948 - عضوان بالتنظيم السري للإخوان المسلمون يغتالان المستشار أحمد الخازندار.

1986 - إسبانيا تعلن اعترافها بمنظمة التحرير الفلسطينية.

2004 - المقاتلات الإسرائيلية تغتال الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس بعد أدائه لصلاة الفجر في المسجد.

2021 - انطلاق الصاروخ سايوز 2 من ميناء بايكونور الفضائي وعلى متنه تحدي 1، أول قمر اصطناعي تونسي مصنع محليًّا، إلى جانب القمرين شاهين سات السعودي ودي إم سات 1 الإماراتي.

وفى 22 مارس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1916 ولدت عقيلة راتب، وهى ممثلة مصرية ، وفى عام 1974 ولد باسم يوسف، إعلامي مصري.

وفى 22 مارس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1948 توفى أحمد الخازندار، قانوني مصري ، وفى عام 2004 توفى الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة حماس.

ترشيحاتنا