أخر الأخبار

عيد الأم..متلازمة داون ومحاربة العنصرية .. مناسبات عالمية فى 21 مارس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يحتفل العالم فى 21 مارس بمجموعة من المناسبات المهمة ، وإن كان أشهر تلك المناسبات على الأطلاق هواحتفال العالم العربى بعيد الأم ، ويتزامن مع تلك المناسبة الشديدة الأهمية مجموعة أخرى من المناسبات مثل الأحتفال باليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري ، واليوم العالمي للشجرة ، واليوم العالمي لمتلازمة داون ، واليوم العالمي للشعر.

عيد الأم

هو احتفال ظهرفي بداية القرن العشرين، وتحتفل به بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ، وتأثير الأمهات على المجتمع ، وظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن، فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكّروا الأبناء بأمهاتهم ، ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس ، وكانت تلك الفكرة وأختيار يوم الأحتفال للكاتب الصحفى مصطفى أمين.

اليوم العالمي لمتلازمة داون 

متلازمة داون هي ترتيب طبيعي للكروموسومات يمثل حالة وجدت على الدوام لدى الإنسان وأنها موجودة في جميع مناطق العالم ، وهى حالة وراثية تؤدي إلى مستوى معين من صعوبات التعلم ومجموعة مميزة من السمات الجسدية، وتعد أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لصعوبات التعلم.

 

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2011 ( قرارها 149/66)، الذي ينص على إعلان يوم 21 مارس يوما عالميا لمتلازمة داون ويتم الأحتفال به سنويا اعتبارا من عام 2012 ، ويقدر عدد المصابين بمتلازمة داون بين 1 في 1000 إلى 1 في 1100 من المواليد الأحياء في جميع أنحاء العالم.  

ويمكن تحسين نوعية حياة المصابين الذين يعانون من متلازمة داون من خلال تلبية احتياجاتهم من توفير الرعاية الصحية ، كما يمكن للمصابين بمتلازمة داون تحقيق نوعية حياة مثلى من خلال الرعاية الأبوية والدعم والتوجيه الطبي والدعم المجتمعى، مثل توفير المدارس الخاصة ، حتى نساعدعلى إشراكهم في المجتمع لتمكينهم ولتحقيق ذاتهم ، ويوجد العديد من نجوم السينما والدراما والبرامج الأمريكية الذين يعانون من متلازمة داون مثل لورين بوتر ، و لوك زيمرمان ، و جايمي برور وهي ممثلة أمريكية، تشتهر بأدوارها في المسلسل التلفزيوني ( قصة الرعب الأمريكية ).

اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري

يحتفل باليوم العالمى للقضاء على التمييز العنصري سنويًا في اليوم الذي أطلقت فيه الشرطة في شاربفيل بجنوب إفريقيا النار وقتلت 69 شخصًا كانوا مشاركين في مظاهرة سلمية ضد "قوانين المرور" المفروضة من قبل نظام الفصل العنصري في عام 1960.

وفي عام 1979، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة عقد العمل لمكافحة التمييز العنصري ، وفي تلك المناسبة، قررت الجمعية العامة أن أسبوع التضامن مع الشعوب التي تكافح ضد العنصرية والتمييز العنصري، يبدأ في 21 مارس، ويحتفل به سنويا في جميع الدول ، ومنذ ذلك الحين تم تفكيك نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا٫ وإلغاء القوانين والممارسات العنصرية في العديد من البلدان.

وفى عام 2016 أجرى مجموعة من الباحثين المتخصصين فى السويد ، أستطلاع رأى حول الدول الأكثر عنصرية فى العالم ، وشمل الأستطلاع نحو 80 دولة ، وقد أظهر أن الهند هي أكثر دولة يتصف شعبها بالعنصرية، وحلت إيران في المرتبة الثانية وكذلك نيجيريا  ، وفي أوربا بدت فرنسا أقرب إلى العنصرية.

اليوم العالمي للشعر

يعتبر الشعر أحد أشكال التعبير التي عرفتها البشرية منذ قديم الزمان، فكل القارات وكل اللغات بمختلف ثقافتها تعرف هذا النوع من الأدب، بل ويعد أغنى ما تمتلكه الإنسانية على مر العصور.

وقد اعتمد المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، خلال دورته الثلاثين المنعقدة في باريس عام 1999، ولأول مرة، يوم 21 مارس ليكون هو اليوم العالمي للشعر بهدف دعم التنوع اللغوي، ومنح اللغات المهددة بالاندثار فرص أكثر لاستخدامها في التعبير، ويعتبر اليوم العالمي للشعر فرصة لتكريم الشعراء ولإحياء الأمسيات الشعرية.

 

Inline image

 

ترشيحاتنا