أخر الأخبار

18 مارس .. افتتاح مطار القاهرة الدولي ووفاة الملك فاروق

أرشيفية
أرشيفية

مارس هو الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية، ويتكوّن من 31 يوم (يسمى في العراق وبلاد الشام آذار) وأصل تَسمية بابلي ، في روما القديمة تم تسمية الشهرعلى اسم ماريتيوس "Maritius"  إله الحرب الروماني وكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه ، قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب ، وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء ، وكان شهراً مكرّساً للإله آشور أبي الآلهة، والكلمة ُ مشتقة من جذر « هَدَر » وذلك لما يقع فيه من عواصف وسيول وهدير، وبعض الناس اليوم يُسمُّونه آذار الهدَّار، ويبدأ مارس (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت ، وفى مارس وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1932 - انتهاء الحرب بين الصين واليابان.
1962 - التوقيع على اتفاقيات إيفيان بين الحكومة الجزائرية المؤقتة وفرنسا.
1963 - افتتاح مطار القاهرة الدولي.
1965 - رائد الفضاء السوفيتي أليكسي ليونوف يقوم بأول خروج في الفضاء.
1980 - إسرائيل ترفض بناء جامعة عربية في القدس.
2004 - سلطة الحدائق الإسرائيلية تهدم جزء من سور مقبرة الرحمة المحاذية للمسجد الأقصى والتي تحوي رفات قبور للصحابة والتابعين والعلماء المشهورين.
2011 - انطلاقة أول شرارة من الثورة السورية وخروج العديد من المظاهرات من مدينة درعا والجامع الأموي بدمشق ومن حمص القديمة وحماه ومختلف مناطق سوريا.
- مقتل عشرات من متظاهري ثورة الشباب اليمنية برصاص مسلحين في ساحة التغيير بصنعاء في أحداث جمعة الكرامة.
2022 - افتتاح جسر جنق قلعة 1915 الرابط بين آسيا وأوروبا فوق مضيق الدردنيل ليُصبح أطول جسر مُعلَّق في العالم حتَّى تاريخه.

فى 18 مارس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1936 ولد فريديريك ويليم دي كليرك، وهو آخررئيس أبيض لجنوب أفريقيا وحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1993 ، وفى عام 1938 ولد شاشي كابور، وهوممثل ومنتج هندي ، وفى عام 1992 ولد فرجاني ساسي، لاعب كرة قدم تونسي.

وفى 18 مارس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام  1965توفى الملك فاروق الأول، ملك مصر و السودان ، وفى عام 1994 توفى الممثل المصرى يحيى شاهين

ترشيحاتنا