أخر الأخبار

12 مارس .. حبس منتظر الزيدى الصحفى العراقى ثلاث سنوات لضربه جوروج بوش بالحذاء

منتظر الزيدى الصحفى العراقى يضرب  جوروج بوش بالحذاء
منتظر الزيدى الصحفى العراقى يضرب جوروج بوش بالحذاء

 

مارس هو الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية، ويتكوّن من 31 يوم (يسمى في العراق وبلاد الشام آذار) وأصل تَسمية بابلي ، في روما القديمة تم تسمية الشهرعلى اسم ماريتيوس "Maritius"  إله الحرب الروماني وكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه ، قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب ، وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء ، وكان شهراً مكرّساً للإله آشور أبي الآلهة، والكلمة ُ مشتقة من جذر « هَدَر » وذلك لما يقع فيه من عواصف وسيول وهدير، وبعض الناس اليوم يُسمُّونه آذار الهدَّار، ويبدأ مارس (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت ، وفى مارس وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :
1918 - موسكو تصبح عاصمة روسيا بعد أن كانت سانت بطرسبرغ العاصمة لمدة 215 عامًا.
1930 - المهاتما غاندي يقود مسيرة 200 ميل، والمعروفة باسم مسيرة الملح، إلى البحر في تحد للمعارضة البريطانية، احتجاجا على احتكار البريطانيين للملح.
1983 - اكتشاف عدة فتحات جديدة تحت الحائط الجنوبي للمسجد الأقصى، ويعتقد أن المتطرفين اليهود قاموا بحفرها أثناء محاولتهم اقتحام المسجد.
1984 - عدد من أعضاء الجماعات الدينية اليهودية المتشددة يحاولون اقتحام مناطق مجاورة للمسجد الأقصى بهدف إقامة مستوطنة دينية ومدرسة دينية يهودية.
2009 - محكمة عراقية تحكم على الصحفي منتظر الزيدي بالسجن ثلاث سنوات بتهمة إهانة رئيس دولة أجنبي، حيث أنه كان قد رمى فردتي حذائه على الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش بآخر زيارة له للعراق قبل أن تنتهي فترته الرئاسية.
وفى 11 مارس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1890 ولد محمد إدريس السنوسي، ملك ليبيا ، وفى عام 1953 ولدت سعاد نصر، وهى ممثلة مصرية.
وفى 11 مارس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1963 توفى عادل خيري، ممثل مصري ، وفى عام 1964 توفى عباس محمود العقاد، كاتب مصري ، وفى عام 2021 توفى عباس الطرابيلي، وهو كاتب ومؤرخ مصري.

ترشيحاتنا