بعضهم يعتقد أنه بلا أعضاء وأخر يعتقد أنه مات وأصبح كلبا

الجثة المتحركة .. مرض يصيب 200 شخص فقط على مستوى العالم

صورة تعبيرية عن مرض متلازمة كوتار
صورة تعبيرية عن مرض متلازمة كوتار

 

 

طبيب الأعصاب الفرنسي جول كوتار، عام 1880 كانت لديه حالة يقوم بعلاجها وهى "مدام إكس" ، وكانت أول مريض موثق يعاني من هذا الوهم الغريب بعد 100 عام من الكشف عن أول حالة تم تسجيلها في عام 1788 ، و "مدام إكس" أدعت عدم وجود أعضاء في جسدها ، وكانت تعتقد أنها خالدة وستعيش للأبد، ونظراً لعدم وجود أحشاء وإنها خالدة فهي ليست بحاجة إلى تناول الطعام ، مما تسبب فى وفاتها جوعا ،  وبسبب هذه الحالة سميت المتلازمة على اسم الطبيب كوتار الذي كان يعالجها.

فى عام 1788 ،  طلبت سيدة من بناتها أن يلبسنها كفناً ويضعنها في نعش ، ويعاملنها على أنها ميتة ، وبالفعل ووضعوها في كفن ووضعوها في نعش ، لكن السيدة العجوز ظلت في ضجيجها وشكوتها من لونه. وفجأة خرجت منه وعادت للنوم في فراشها. وبعد أن عولجت بمسحوق من الأحجار الكريمة والأفيون، اختفت أوهامها، لتعود كل بضعة أشهر ، وكانت هى أول حلة تصاب بهذا الأضراب.

و«متلازمة كوتار» هي إحدى الاضطرابات النفسية النادرة، حيث أن المصاب بها  يعانى من عدد من الأوهام والاعتقاد بأنه فقد أعضاءه أو أجزاء من جسمه، أو تيقنه بأنه غير موجود أو ميت بالرغم من أنه لا يزال يتنفس، وفي بعض الحالات الأكثر نُدرة يعتبر المريض أنه خالد ، وبالبحث تم اكتشاف أنها تأتي للمصابين بالإكتئاب أو الفصام أو الأمراض العقلية الأخرى ، ومتلازمة كوتار، أو متلازمة الجثة الحية أو متلازمة الجثة المتحركة تبدأ بالإكتئاب وتنتهى بالعيش ميت، وهو مرض نادر الحدوث ، ويوجد 200 مريض بها فقط في العالم.

الطبيب كوتار

لم تُثبت الدراسات أسباب واضحة وملموسة لـ متلازمة كوتار، لكن في الغالب تتعلق هذه المتلازمة بمشكلة تؤثر بشكل كبير على الدماغ  ، ولكن أهم أعراض متلازمة كوتارهى ، الشعور بالموت وعدم الوجود، وبعض الحالات الأخرى تشعر أنها لم تكن موجودة من قبل ، والتوهم بفقدان عضو أو جزء من أجزاء الجسم ، الإنعزال والإنطواء والإكتئاب الشديد ، التوهم بأصوات تخبر المريض أنه ميت وليس له أي وجود ، التجوع الذاتي "رفض الطعام" ، وتعمد إيذاء النفس ، ويصل الأمر مع البعض بالتوقف النظافة الشخصية كالاستحمام مما يتسبب في ابتعاد الآخرين عن الاختلاط بهم مؤديًا إلى مزيد من الشعور بالإكتئاب والعزلة، وقد تصل المضاعفات أيضًا إلى مشاكل في الجلد والأسنان ، و محاولات الانتحاربين المصابين بوهم كوتار شائعة جدا، حيث يرى البعض أنها طريقة لإثبات أنهم ماتوا بالفعل، وقد يشعر الآخرون بأنهم محاصرون في جسد وحياة لا تبدو حقيقية ، وهناك العديد من حالات وهم كوتار الغريبة مثل :

طلبت التواجد في المشرحة

فى عام 2008 في مدينة نيويورك ، طلبت السيدة لى 53 عاماً من عائلتها اصطحابها إلى المشرحة حتى تكون مع الموتى الآخرين ،لأنها  تشتكي من إنها ماتت ورائحتها مثل اللحم المتعفن.

قلق المريض من عدم دفنه

في عام 2009، عانى رجل من بلجيكا يبلغ من العمر 88 عاماً من اكتئاب حاد بسبب حقيقة وفاته، وكان قلقاً ومستاءاً لعدم قيام أحد من حوله بدفنه ، الأطباء النفسيون البلجيكيون الذين عالجوا حالة الرجل البالغ من العمر 88 عاماً عالجوا أيضاً امرأة تبلغ من العمر 46 عاماً زعمت أنها لم تلبي احتياجاتها الفسيولوجية الأساسية منذ شهور ،وأن أعضائها كانت متعفنة بالفعل.

مريض بمتلازمة كوتار يعتقد أنه ليس لديه عقل

 

الرجل الذي يعتقد أنه ليس لديه عقل

في عام 2003، أعتقد رجل من اليونان أنه ليس لديه دماغ. حتى أنه حاول الانتحار لهذا السبب منذ سنوات ، وحالة أخرى تم الإبلاغ عنها في اليونان هي لامرأة تبلغ من العمر 72 عاماً، زعمت أن جميع أعضائها ذابت وتحلل جلدها.

الرجل الذي مات وأصبح كلباً

ففي عام 2005، سجل الأطباء النفسيون الإيرانيون حالة مريض يبلغ من العمر 32 عاماً، ادعى ليس فقط أنه مات، ولكن أيضاً تحول إلى كلب ، وذكر أيضاً أن زوجته وبناته عانوا نفس العواقب ، و هى من أكثر الحالات غرابة  .

رائحتهم تشبه رائحة السمك المُتعفن

عام 2008 تم الإبلاغ عن حالة لـ سيدة تبلغ من العمر 53 عام، قررت أسرتها ضرورة دخولها إلى المشفى حيث توهمت أنهم قد ماتوا وأن رائحتهم تشبه رائحة السمك المُتعفن، كما طلبت دخولهم إلى المشرحة لأنهم موتى.

هناك العديد من التقارير التي تحدثت عن نجاح العلاج بالدواء ، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان ومثبتات المزاج النفسي تستخدم للعلاج ، أيضاً المزج بين العلاج بالصدمات الكهربائية والعلاج بالأدوية جاءت بنتائج إيجابية.

ترشيحاتنا