18 يناير| إسماعيل باشا يتولى حكم مصر وميلاد صلاح ذو الفقار

الخديوي إسماعيل
الخديوي إسماعيل

 يناير هو الشهر الأول في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية، ويتكوّن من 31 يوم ، ويسمى كانون الثاني في بلاد الشام والعراق، وجانفي في تونس والجزائر ، وهو أبرد شهور السنة في معظم نصف الأرض الشمالي (حيث أنه الشهر الثاني لفصل الشتاء) ، ويبدأ يناير بنفس اليوم من الأسبوع كما في أكتوبر في السنة العادية، وينتهي بنفس اليوم من الأسبوع كما في فبراير وأكتوبر ، أما في السنة الكبيسة فيبدأ بنفس اليوم من الأسبوع كما في أبريل ويوليو، وينتهي بنفس اليوم من الأسبوع كما في يوليو ، وفي علم التنجيم يبدأ يناير عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو أما فلكيا فيبدأ عندما تبدأ الشمس في برج القوس وتنتهى في برج الجدي ، وفى يناير وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1863 - إسماعيل باشا يتولى حكم مصر بعد وفاة عمه الوالي محمد سعيد باشا.

1896 - عرض جهاز الأشعة السينية لأول مرة.

1902 - سقوط مدينة الرياض بيد عبد العزيز آل سعود.

1948 - الإمام محمد مأمون الشناوي يتولى مشيخة الأزهر.

1949 - حل جيش الجهاد المقدس الذي أسسه عبد القادر الحسيني لمقاومة قيام إسرائيل.

1981 - انعقاد مؤتمر القمة الإسلامية في مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية.

2009 - حركة حماس والفصائل الفلسطينية يعلنون قبولهم عرض إسرائيل بوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب على غزة.

2015- غارة جوية إسرائيلية على هضبة الجولان السورية تؤدي إلى مقتل 5 من عناصر حزب الله بينهم جهاد بن عماد مغنية، والقيادي الميداني محمد عيسى، إضافة إلى الجنرال في الحرس الثوري الإيراني علي الله دادي.

2020 - إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة تعلن رسميًا تجريد دوقي ساسكس الأمير هاري وزوجته ميجان من لقب «صاحب السمو الملكي» وما يتصل به من امتيازات، بعد قرارهما التخلي عن مهامهما الملكية.

وفى 18 يناير ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1926 ولد صلاح ذو الفقار،وهو  ممثل مصري ، وفى عام 1954 ولد لطفي بوشناق، مغني تونسي ، وفى عام 1955 ولد الممثل الأمريكى كيفين كوستنر.

وفى 18 يناير توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1863 توفى محمد سعيد باشا، رابع حكام مصر من الأسرة العلوية. ،  وفى عام 1974 توفى حسن البارودي، ممثل مصري.

 

ترشيحاتنا