9 يناير .. وضع حجر الأساس للسد العالى وأنفصال جنوب السودان

وضع حجر الأساس للسد العالى
وضع حجر الأساس للسد العالى

 

يناير هو الشهر الأول في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية، ويتكوّن من 31 يوم ، ويسمى كانون الثاني في بلاد الشام والعراق، وجانفي في تونس والجزائر ، وهو أبرد شهور السنة في معظم نصف الأرض الشمالي (حيث أنه الشهر الثاني لفصل الشتاء) ، ويبدأ يناير بنفس اليوم من الأسبوع كما في أكتوبر في السنة العادية، وينتهي بنفس اليوم من الأسبوع كما في فبراير وأكتوبر ، أما في السنة الكبيسة فيبدأ بنفس اليوم من الأسبوع كما في أبريل ويوليو، وينتهي بنفس اليوم من الأسبوع كما في يوليو ، وفي علم التنجيم يبدأ يناير عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو أما فلكيا فيبدأ عندما تبدأ الشمس في برج القوس وتنتهى في برج الجدي ، وفى يناير وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1832 - السلطان العثماني محمود الثاني يفتتح «مدرسة جراحخانة عامرة» لتخريج الأطباء الجراحين.

1939 - إيطاليا تعلن ضم طرابلس وبرقة إليها وتمنح سكانهما جنسيتها.

1951 - الافتتاح الرسمي لمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

1960 - جمال عبد الناصر يضع حجر الأساس لبناء السد العالي بعد إقراض الاتحاد السوفيتي لبلاده مبلغ 100 مليون دولار، مع رفض البنك الدولي تمويل بناء السد.

1968 - إنشاء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول.

1986 - قوات من الجيش الإسرائيلي أو ما يسمى بحرس الحدود تقوم بفرض حظر التجول في منطقة المسجد الأقصى وتقدم على اعتقال أعداد من المصلين وحراس المسجد إثر تصديهم لأعضاء لجنة الداخلية التابعة للكنيست الإسرائيلي، وكانت هذه أول محاولة اعتداء رسمية على المسجد الأقصى.

1989 - بعد وساطة سعودية، إعادة العلاقات بين سوريا والمغرب والتي قطعت قبل 3 سنوات بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي للمغرب.

2005  - جون قرنق يتسلم السلطة كأول رئيس لجنوب السودان بعد اتفاقية نيفاشا للسلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان.

- انتخابات في فلسطين لانتخاب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية خلفًا لياسر عرفات، وكانت النتيجة فوز محمود عباس بمقعد الرئاسة بنسبة 62%.

2006 - السودان يصدر عملة جديدة باسم الجنيه بدلًا من الدينار.

2009 - مجلس الأمن الدولي يتبنى القرار 1860 الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة يليه انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية.

2010 - وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط يعلن أن بلاده قررت منع أي قوافل مساعدات إنسانية لغزة من عبور أراضيها مهما يكن مصدرها أو نوعية القائمين عليها.

وفى 9 يناير ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1913 ولد ريتشارد نيكسون، رئيس الولايات المتحدة السابع والثلاثون ، وفى عام 1936 ولد أحمد محمد عوف، وهوكاتب موسوعي مصري ، وفى عام 1958 ولدت سلمى المصري، وهى ممثلة سورية.

وفى 9 يناير توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1873 توفى نابليون الثالث، إمبراطور فرنسي ، وفى عام 2007 توفى إبراهيم خان، وهوممثل سوداني مصرى ، وفى عام 2022  توفى كل من تهاني الجبالي، قاضٍ مصرية ، ووائل الإبراشي، وهوإعلامي مصري.

ترشيحاتنا