11 ديسمبر .. إسرائيل تعتبر القدس الغربية عاصمة لها ..وميلاد نجيب محفوظ

القدس الغربية
القدس الغربية

ديسمبر أو دِسَمْبَر (بالإنجليزية: December )‏ (تكتب في المغرب: دجنبر، وفي موريتانيا: دجمبر) ، ويستعمل لفظ «ديسمبر» في الخليج العربي وشمال إفريقيا باستثناء المملكة المغربية التي تستعمل كلمة «دجنبر» ، بينما يسمى "كانون الأول" في بلاد الشام والعراق وهو الشهر الثاني عشر والأخير في السنة الميلادية ، وواحد من سبعة أشهر في السنة يبلغ عدد أيامه 31 يوم. و الناس فيه ينقطعون عن العمل و«يكنّون» في دورهم ، ويكون شهر ديسمبر شهر بارد جداً في نصف الكرة الشمالي، بحيث تشتد فيه الرياح وقد تهطل فيه الثلوج بغزارة ولهذا يسميه البعض «شهر البرودة» أو «شهر الثلوج» ، وفى ديسمبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1917 - الفريق أول إدموند اللنبي يدخل بلدة القدس القديمة حافيَ القدمين قائلاً جملته الشهيرة: "الآن انتهتِ الحروب الصليبية".
1947 - إنشاء منظمة اليونسيف العالمية لرعاية الأطفال.
1948 - الحكومة الإسرائيلية تقرر اعتبار القدس الغربية عاصمة لإسرائيل.
- صدور «قرار مجلس الأمن رقم 194» والقاضي بتدويل مدينة القدس، وإنشاء لجنة التوفيق الدولية للفلسطينيين.
1957 - صدور قرار من الأمم المتحدة ينص على حق الشعوب في تقرير مصيرها.
1967 - جورج حبش يعلن تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
1974 - لجنة تصفية الاستعمار في الأمم المتحدة تحيل قضية الصحراء الغربية إلى محكمة العدل الدولية.
1981 - الملاكم العالمي محمد علي كلاي يلعب آخر مبارياته ثم يعتزل الملاكمة.
2011 - المجلس الاستشاري المصري ينتخب في أولى جلساته منصور حسن رئيسًا له، وأبو العلا ماضي وسامح عاشور نائبين له، ومحمد نور فرحات أمينًا عامًا للمجلس.
2015 - رئيس غامبيا يحيى جامع يُعلن تحويل بلاده إلى جُمهوريَّة إسلاميَّة في خُطوةٍ اعتبرها تخليصًا لِغامبيا من ماضيها الاستعماري.
2016 - مقتل 25 شخصاً وإصابة 49 آخرين جراء تفجير الكنيسة البطرسية بمنطقة العباسية في القاهرة.

وفى 11 ديسمبر ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها شهاب الدين محمود الآلوسي وقد ولد عام 1803، وهومفسر ومحدث وفقيه وأديب وشاعر عراقي ، وفى عام 1911 ولد نجيب محفوظ ، الأديب والروائي المصري وهو حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988 ، وفى عام 1919 ولد عبد الحكيم عامر، وهونائب القائد العام للقوات المسلحة المصرية.

وفى 11 ديسمبر توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1221 توفى الأفضل شاهنشاه، وهو وزير الخلفاء الفاطميين المستنصر بالله، والمستعلي بالله، والآمر بأحكام الله ، وفى عام 1988 توفى محمد خليفة التونسي، وهو كاتب ومترجم مصري ، قام بأول ترجمة عربية كاملة لبروتوكولات حكماء صهيون، وهو من تلامذة الأديب الكبير عباس محمود العقاد وقد قام بالتقديم لكتابه هذا ، وفى عام 2011 توفى أحمد بهجت، وهو صحفى وكاتب مصري

ترشيحاتنا