«الثقافة» تتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني لتعزيز الصناعات الإبداعية

الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة
الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة

أكد الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، إن وزارة الثقافة المصرية تتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني ومركز السياسات والأدلة PEC لتعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية في مصر.


(PEC)  جاء ذلك على هامش ختام المنتدى الدولي الذي يهدف إلى تعزيز نمو شمال أفريقيا والاقتصاد الإبداعي في أفريقيا، وجمع الشركاء في الاقتصاد الإبداعي من جميع أنحاء أفريقيا وأوروبا على نطاق أوسع، وشبكة من القادة الدوليين من خلال المجلس الدولي لـ PEC.

والذي عقده المجلس الثقافي البريطاني، بالتعاون مع مركز سياسات وأدلة الصناعات الإبداعية وتناول المنتدى تعزيز فهم التطورات والفرص الحالية داخل الصناعات الثقافية والإبداعية في أفريقيا وتشجيع الشراكات فيما بينها حيث يعتبر القطاع الابداعي أحد العناصر الأسرع نموًا في الاقتصاد العالمي خاصة مع النمو الاستثنائي المتوقع في شمال إفريقيا، حيث يساعد القطاع الإبداعي على بناء اقتصادات مستدامة مناسبة للمستقبل، توفر فرصًا مُرضية للشباب وللمرأة وتمكن المجتمعات من الاحتفاء بتقاليدهم ومواهبهم الثقافية.

تناول المنتدى عدد من القضايا الهامة ومنها:  حقوق الملكية الفكرية والمهارات والتعليم في قطاع الاقتصاد الإبداعي.

حضر المنتدى ما يقارب من 120 شخصية من العاملين  في مجال الاقتصاد الإبداعي، بما في ذلك ممثلون من أفريقيا وأوروبا على نطاق أوسع، والمجلس الدولي لـ PEC. ومن بين الدول البارزة الممثلة في المجلس الدولي لـ PEC مصر والبرازيل وكندا وجمهورية التشيك وإثيوبيا وفرنسا وكينيا وقيرغيزستان والهند وإندونيسيا ورواندا وتنزانيا وسويسرا وجنوب أفريقيا وأوغندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك، شاركت وزارة الثقافة كضيف شرف و شريك استراتيجي.

قال مارك هوارد، مدير المجلس الثقافي البريطاني: "يسعدنا أن نكون جزءًا من هذه المبادرة. هذا المنتدى مهم في بناء مستقبل حيوي لشمال إفريقيا والاقتصاد الإبداعي في إفريقيا. ونحن نتطلع إلى العمل مع شركائنا ودعم التعاون الجديد بناءً على المناقشات الثاقبة التي أرست الأساس لقطاع إبداعي دائم وشامل في مصر وخارجها."

يذكر أن مركز سياسات وأدلة الصناعات الإبداعية، بقيادة جامعة نيو كاسل لعب دورًا أساسيًا في دعم نمو الصناعات الإبداعية في المملكة المتحدة من خلال المشورة السياسية الثقافية وقد أدت هذه المبادرة، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، إلى عقد المجلس الدولي لـ PEC - وهو عبارة عن شبكة من ممارسي السياسة الثقافية والاقتصاد الإبداعي المشهورين من جميع أنحاء العالم، لمراجعة وتقديم منظور دولي لأنشطة PEC.

ترشيحاتنا