3 نوفمبر.. العرب يمنعون البترول عن المعتدين أثناء العدوان الثلاثي على مصر

صورة أرشيفية لأنابيب البترول
صورة أرشيفية لأنابيب البترول

نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم الجريجوري. وتعود التسمية إلى اللاتينية «نُوڤَمْ novem» وتعني تسعة بالعربية أي الشهر التاسع، و كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري ، و يسمى هذا الشهر تشرين الثاني في بلاد الشام والعراق، ونونبر في المملكة المغربية ، وفى نوفمبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1394 - الملك شارل السادس ينفي اليهود من فرنسا.

1956 - قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ مجزرة بحق مئات الفلسطينيين من سكان مدينة خان يونس خلال حملتها لاحتلال قطاع غزة.

- العمال العرب ينسفون أنابيب البترول في كل من سوريا وليبيا والبحرين والسعودية لمنع البترول عن المعتدين أثناء العدوان الثلاثي على مصر.

2014 - افتتاح بُرج التجارة العالميّ الواحد، ليُصبح أطول مبنى في نصف الكُرة الغربيَّة، بارتفاع 541 مترًا.

وفى 3 نوفمبر ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها رجاء عبده، ممثلة ومغنية مصرية ، وقد ولدت عام 1919 ، وهى من مواليد شبرا، دخلت عالم التمثيل عبر الغناء، حيث بدأت تغني وهي لم تتم سن العاشرة من عمرها في المحطات الأهلية والحكومية، عملت مطربه في الإذاعة الأهلية. كانت مرشحة لبطولة فيلم الوردة البيضاء لكن لقائها بمحمد عبد الوهاب تأخر لفيلم ممنوع الحب، ومن أشهر أغنياتها «البوسطجيه اشتكوا» عملت في العديد من الأوبريتات الغنائية مثل شهرزاد.

وفى 3 نوفمبر توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 2014 توفيت مريم فخر الدين، وهى ممثلة مصرية من مواليد عام 1933 ،  والدها كان يعمل مهندس ري، ووالدتها مجرية الأصل ، لها شقيق واحد هو الممثل يوسف فخر الدين، تلقت تعليما في المدرسة الألمانية بباب اللوق وحصلت على شهادة تعادل البكالوريا، وهي تجيد سبع لغات هي اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والمجرية وغيرها.

اشتهرت في السينما العربية وخاصه في فترة الخمسينات والستينات في أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية المغلوبه على أمرها ، مع مطلع السبعينات اختلفت بحكم السن أدوار مريم فخر الدين على الشاشة وأصبحت تقوم بأدوار مختلفه تماما كدورها الشهير في فيلم الأضواء عام 1972.

تعتبر الفنانة مريم فخر الدين من الممثلات المحبات لعملهن والمخلصات له حيث ظلت طوال حياتها الفنية تعمل دون انقطاع لتخرج من نجاح إلى آخر، كما قامت خلال هذه الرحلة الممتدة بإنتاج وبطوله ثلاثه أفلام.

ترشيحاتنا