سوناك وجوتيريش يؤكدان ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة

خلال اللقاء
خلال اللقاء

 

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الخميس إن سوناك والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اتفقا على الحاجة إلى زيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.


وأضاف المتحدث باسم داوننج ستريت "الزعيمان... ناقشا الوضع الإنساني المتدهور في غزة واتفقا على أهمية التعجيل بزيادة إيصال المعونات الإنسانية المنقذة للحياة".


وأردف قائلا "اتفق رئيس الوزراء والأمين العام أيضا على الحاجة إلى تنشيط الجهود الدولية للتوصل إلى حل دائم للصراع وإحراز تقدم نحو حل الدولتين".


واجتمع الزعيمان على هامش حضورهما محادثات اليوم الأخير لقمة سلامة الذكاء الاصطناعي في بلتشلي بارك في إنجلترا.


وفي السياق، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس إن واشنطن تؤيد هدنة مؤقتة لأغراض إنسانية. وعبر المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية سامويل وربيرج في تصريحات صحفية عن قلق بلاده البالغ من تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة، قائلا "لهذا السبب نعمل على فتح قنوات إنسانية لغزة وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية بشكل مستمر بما في ذلك الطعام والمياه والرعاية الطبية للمدنيين هناك".


وأوضح أن الرئيس الأميركي جو بايدن عبر عن دعمه لوقف إطلاق نار مؤقت لأهداف إنسانية للسماح بتقديم وتوزيع المساعدة الإنسانية في غزة ولإخراج الرهائن وتوفير ممرات آمنة للمدنيين للوصول إلى المساعدة الإنسانية أو الانتقال إلى مواقع أكثر أمانا لإنقاذ حياة المدنيين.
 

ترشيحاتنا